وجهت مجموعة من المثقفين العرب أمس، نداءً لرفع الحصار عن قطاع غزة، شدّدوا خلاله على أنه «يرمي إلى تحطيم إرادة الشعب الفلسطيني ووضع حد لمقاومته الباسلة تمهيداً لسلبه حقوقه التاريخية المشروعة في وطن مستقل ودولة كاملة السيادة».ورأى البيان «أن هذا الحصار ما كان له أن يتم لولا السياسة الأميركية العنصرية المناهضة للعرب والطامعة بثرواتهم ومواقعهم الاستراتيجية». وأعرب عن اعتقاده بأن «الأنظمة العربية المستبدة هي المُعين الموضوعي للدولة الصهيونية وللإدارة الأميركية، لأنها بظلمها وعسفها وإهانة شعوبها ترهن مستقبل الأمة العربية لمن هب ودب من الأجانب العدوانيي نوالمتغطرسين».
وأضاف البيان: «رغم ثقتنا المفقودة بهذه الأنظمة المهترئة، فإننا نحيّي المبادرة المصرية بفتح معبر رفح، ونعلن أننا أخذنا علماً بنية الحكومة المصرية عدم السماح بتجويع أهالي غزة».
ودعا البيان الشعوب العربية وممثليها الحقيقيين «وكل من يحتفظ بذرة ضمير من المسؤولين العرب» إلى «إغاثة الشعب الفلسطيني». كما دعا البيان الدول العربية إلى سحب «ممثليها المعروفين أو غير المعروفين لدى الدولة العبرية وتحقيق المصالحة الفلسطينية اليوم قبل الغد، وتأييد السلام الذي يعيد الحقوق الفلسطينية والعربية ورفض الاستسلام الذي يطيحها».