القاهرة ــ الأخبار
يصل رئيس تحالف المعارضة الصومالية، الشيخ شريف شيخ أحمد، إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم قادماً من الدوحة تلبية لدعوة من السلطات المصرية إلى إجراء مشاورات حول تطورات الوضع الراهن في الصومال.
وأبلغ زعيم تنظيم «المحاكم الإسلامية»، أحد أبرز قادة تحالف المعارضة، الشيخ حسن طاهر، «الأخبار» أن الشيخ شريف سيجتمع على هامش مشاركته في ندوة أكاديمية في جامعة القاهرة مع مسؤولين من مصر والجامعة العربية لوضعهم في صورة موقف التحالف من رفض استمرار وجود القوات الأجنبية في الصومال ومساعي الأمم المتحدة لاستئناف المفاوضات بين التحالف والسلطة الانتقالية، التي يقودها الرئيس الصومالي عبد الله يوسف.
وبدا أن الزيارة المرتقبة لزعيم المعارضة الصومالية تأتي من دون علم الحكومة الصومالية، إذ نفى سفير الصومال لدى القاهرة، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، عبد الله حسن، علمه بأي ترتيبات في هذا الخصوص.
وأبلغ مصدر رفيع المستوى في الحكومة الصومالية «الأخبار» من مقديشو أنّ حكومته تشعر بالامتعاض من سماح السلطات المصرية للجماعات المناوئة لحكومته من زيارتها، وأعرب عن أسفه لهذا الموقف من «الإخوة المصريين»، وتمنّى عليهم أن «يستغلّوا هذه الزيارة في محاولة إقناع المتمرّدين بالعودة إلى طاولة المفاوضات وتلبية الدعوات العلنية التي أطلقها رئيس الوزراء العقيد نور حسن حسين الملقب بنور عدى».
واتهم المسؤول الصومالي المعارضة بمحاولة الحصول على دعم مالي ولوجستي من بعض العواصم العربية، وخصوصاً بعدما اتضح لهم أنّ وعود الرئيس الإريتري أسياس أفورقي في هذا الإطار لم تكن صادقة.
وألّف سياسيون وبرلمانيون منشقّون عن الحكومة الصومالية «التحالف من أجل تحرير الصومال» في ختام مؤتمر حاشد عقدوه منتصف شهر أيلول الماضي في إريتريا، واختاروا الرجل الثاني في المحاكم الإسلامية الشيخ شريف شيخ أحمد رئيساً له. الاّ أنّ حركة الشباب المجاهدين المتشدّدة أعلنت رفضها الانضمام إلى هذا التحالف بدعوى أنه يضمُّ علمانيين مشكوك في حقيقة معتقداتهم الإسلامية.