أردوغان: تنشرون صور عاريات ولم نمنعكم
صبّ رئيس الحكومة التركيّة، رجب طيّب أردوغان، أمس، جام غضبه على الصحف والمجلّات التركيّة التي تنشر صور نساء عاريات على صفحاتها، وذلك في معرض ردّه على وسائل الإعلام الموالية للأحزاب العلمانيّة، التي اتّهمت حكومته بأنها تخطّط للضغط على الطالبات غير المحجّبات لارتداء الحجاب، وذلك في واحد من تداعيات تعديل النوّاب الأتراك للدستور الذي كان يمنع المحجّبات من دخول الجامعات.
وفي معرض دفاعه عن احترام حكومته لحرية التعبير والصحافة، توجّه إلى الصحف العلمانيّة بالقول: «ألستم أنتم من تنشرون صوراً لنساء عاريات بالكامل بما يناقض القيم الاجتماعية والأخلاقيّة؟ هل تدخّلنا حيال ذلك؟». وأكّد أردوغان أنّ التركيّات سيكنّ أحراراً في ارتداء ما يشأن في مرحلة ما بعد إلغاء الحظر على ارتداء الحجاب الإسلامي في الجامعات، «هذا أمر نضمنه من ضمن احترامنا لحريّة اتّباع أسلوب الحياة».
وشنّ رئيس الحكومة حملة كلاميّة قويّة ضدّ رئيس الحزب الجمهوري المعارض، دينيز بايكال، فاتّهمه بأنّه يستغل قضيّة الحجاب «ليشنّ تحريضاً شعبيّاً ضدّ الحكومة».
وفي كلمته أمام مؤتمر لحزبه الإسلامي المعتدل، «العدالة والتنمية»، رأى رئيس الوزراء أنّ حزب الشعب يستغلّ تمسّكه بالقيم العلمانيّة للجمهوريّة، لتحقيق مكاسب سياسيّة. وأشار إلى أنّ حزب الشعب، «من خلال تحقيق تقدّم شعبي بمناسبة حملة الحجاب، يرى أنّ مصالحه تتراجع، لا القيم العلمانيّة، فكلّ هذه الحملة السياسية التي تعبّر عنها عناوين صحفهم عبارة عن صراع مصالح».
(الأخبار، أ ب)

رئيس وزراء ماليزيا يحل البرلمان

أعلن رئيس الوزراء الماليزي، عبد الله أحمد بدوي، أنه حلَّ البرلمان أمس، تمهيداً لتنظيم انتخابات عامة مبكرة في بلد يشهد توتراً اجتماعياً شديداً. وقال بدوي، في مؤتمر صحافي، إن «الملك وافق على إجراء حل البرلمان ليُتاح تنظيم انتخابات» خلال ستين يوماً من تاريخه. وأضاف «الأقاليم أُبلغت بضرورة حلّ مجالسها المحلية في اليوم نفسه».
وأشار بدوي إلى أنه لا يتوقع تكراراً للفوز الساحق الذي تحقق عام 2004 عندما حصل ائتلاف الجبهة الوطنية الحاكمة على 90 في المئة من مقاعد البرلمان. وتراجعت شعبية رئيس الحكومة في ظل توتر إثني متزايد واستياء عام مرتبط بارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية.
(أ ف ب)

لافروف: لا عقوبات على كوسوفو وأوروبا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، أن روسيا لا تنوي فرض عقوبات إذا أعلن إقليم كوسوفو استقلاله من جانب واحد، وذلك في ختام اجتماعه مع الاتحاد الأوروبي.
ورداً على سؤال عن احتمال لجوء موسكو إلى فرض عقوبات على كوسوفو أو دول الاتحاد الأوروبي التي ستعترف باستقلال الإقليم، قال لافروف إن «روسيا لا تنوي في تحركها السياسي اللجوء إلى فرض عقوبات أو إجراءات انتقامية».
(أ ف ب)