الجزائر: مقتل 5 مسلّحين بينهم لبناني
قتلت قوّات الجيش الجزائري خمسة مسلّحين، هم مغربي وتونسي ولبناني وجزائريّان، في عملية تمشيط نفذتها في منطقة وادي هلال في ولاية تبسة على الحدود مع تونس.
وذكرت صحيفة «الخبر» الجزائريّة، نقلاً عن «مصدر مطلع»، أنّ قوّات الجيش التي تقوم منذ أيام بعمليات تمشيط واسعة في جبال المنطقة، التي تبعد 700 كيلومتر شرقي العاصمة الجزائرية، تمكّنت من قتل المسلحين الخمسة الذين ينشطون ضمن «كتيبة فتح الله المبين» المنضوي تحت لواء تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي».
وقال المصدر إنّ أعمار المسلّحين تتراوح بين 27 و34 عاماً، مشيراً إلى أنّهم تورّطوا في تنفيذ عملية اغتيال حراس الحدود أخيراً في منطقة قمار في ولاية وادي سوف جنوب شرق البلاد، وموضحاً أنّ عمليات التمشيط لا تزال متواصلة في المنطقة ويقوم بها نحو 400 عسكري من المظليّين.
(يو بي آي)

زعيم «خليّة المغرب» متّهم باغتيال ممثّل اليهود في بلجيكا!

أفاد مصدر قضائي مغربي، تحدّث لوكالة «فرانس برس» أمس، بأنّ زعيم الخليّة الإسلامية التي تم تفكيكها بداية الأسبوع الجاري في المغرب، أبو بكر بلعيرج، يُشتبه في قيامه باغتيال ممثّل الطائفة اليهودية في بلجيكا، جوزيف ويبران، عام 1989 إضافة إلى مسؤولَين مسلمَين يعارضان «فتوى هدر دم» الكاتب سلمان رشدي.
وأوضح المصدر أنّ هذه المعطيات مضمّنة في ملخص لاستجواب بلعيرج والأشخاص الذين يُشتبه في تواطئهم معه، نقلته وزارة الداخلية المغربية للسلطات البلجيكية، مؤكدة بذلك تقارير إعلاميّة نشرت في بلجيكا أخيراً.
وبلعيرج وُلد عام 1957 وهو يحمل الجنسيّتين المغربية والبلجيكية. وبحسب وزير الداخلية المغربي، شكيب بن موسى، فإنّه اقترف 6 عمليّات قتل لم يُعثر على منفذّها بين عامي 1986 و1989، إضافة إلى عمليّات سطو.
وقالت متحدثة باسم المدعي العام الفدرالي البلجيكي، يوهان دلومولي، إنّ النيابة العامة بدأت «درس» المعلومات التي قدمها المغرب وتُجري عمليات «تحقّق»، موضحةً أنّ بروكسل تنتظر «تفاصيل» من الرباط.
(أ ف ب)