كينيا: استحداث رئاسة وزراء
في انفراجة محتملة للأزمة السياسية في كينيا، أكدت الحكومة أمس أنها وافقت من حيث المبدأ على إنشاء منصب رئيس للوزراء حسب طلب المعارضة، في ظلّ تخوّف من تجدّد أعمال العنف القبلية.
وأكد الأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي أنان، الذي يتوسّط بين الرئيس مواي كيباكي والمعارضة التي يتزّعمها رايلا أودينغا، «بدأت أرى ضوءاً في نهاية النفق». وأضاف أن فريقي المفاوضات سيجتمعان مع زعمائهما في شأن «اقتراح مشترك تمت الموافقة عليه إلى حد كبير بشأن هيكل الحكم» قبل العودة اليوم الجمعة، حيث يتوقع أن تختتم الأزمة باتفاق بين الطرفين.
(رويترز)

تركيا توسّع حقوق غير المسلمين بالتملك

تبنّى البرلمان التركي، أمس، مشروع قانون يهدف إلى توسيع حقوق الملكية للطوائف المسيحية واليهودية الصغيرة في البلاد، وهو طلب أساسي للاتحاد الأوروبي في المفاوضات الهادفة لانضمام أنقرة إليه.
وصرّح نائب رئيس البرلمان ميرال اكسينير بأن 242 برلمانياً، من أصل 314 كانوا حاضرين، أقروا مشروع القانون. ويسمح هذا القانون لمؤسسات لبعض الطوائف، وخصوصاً اليونانية والأرمنية واليهودية، باستعادة بعض الممتلكات التي صادرتها الدولة التركية في 1974 في قرار قضائي أثار جدلاً كبيراً.
وينص القانون الجديد أيضاً على تخفيف سيطرة الدولة على هذه المؤسسات وتوسيع حقوقها في الملكية والإدارة. كما يسمح لها بالعمل في الخارج وتلقي أموال أجنبية وإنشاء شركات مربحة أو المساهمة فيها.
(أ ف ب)