السعودية تعتقل مدوّناً كتب عن «فساد المملكة» ذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أمس أن سلطات الأمن السعودية اعتقلت مدوّناً يدعى فؤاد الفرحان، لتجرّئه «على فضح الفساد» في المملكة.
وقالت الصحيفة إن الفرحان (32 عاماً)، وجّه رسالة إلى أصدقائه، قبل أسابيع من مداهمة رجال الأمن لمكتبه، يبلغهم فيها بأنه كان رجلاً مطلوباً، وسيُعتقل في أي وقت خلال أسبوعين. وأضافت أن الفرحان، الذي يصف مهمته على مدوّنته بأنها «بحث عن الحرية والكرامة والعدالة والمساواة والمشاركة الشعبية والقيم الإسلامية المفقودة»، رفض الاختفاء خلف اسم مستعار حين صبّ غضبه على الفساد المستشري في بلاده. ويُعدّ الفرحان أول مدوّن يُعتقل في السعودية.
ولفتت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية السعودية اعترفت بأنها تحتجز الفرحان للتحقيق معه في مخالفات لا علاقة لها بالأمن، من دون أن تقدّم تفاصيل أخرى. إلاّ أن الفرحان قال: «إن القضية التي أثارت كل ذلك كانت كتابتي عن السجناء السياسيين في السعودية».
(يو بي آي)

موراتينوس في الرباط

بدأ وزير الخارجية الإسباني، ميغل أنخيل موراتينوس، أمس، زيارة إلى الرباط تستهدف إنهاء الأزمة التي بدأت بين البلدين، على خلفية زيارة الملك الإسباني خوان كارلوس إلى مدينتي سبتة ومليلة في تشرين الثاني الماضي.
ومن المقرر أن يبحث موراتينوس مع نظيره المغربي الطيب الفاسي في قضايا عديدة، في مقدّمها عودة السفير المغربي عمر عزيمان.
وكانت الحكومة المغربية قد استدعت في تشرين الثاني الماضي سفيرها لدى إسبانيا للتشاور «لأجل غير مسمى»، احتجاجاً على زيارة ملك وملكة إسبانيا لسبتة ومليلة، يومي الخامس والسادس من الشهر نفسه.
(د ب أ)

المنامة تنفي قمع متظاهرين

نفى وزير الداخلية البحريني راشد بن عبد الله آل خليفة أن تكون الشرطة البحرينية قد أفرطت في استخدام القوة أو ارتكبت تجاوزات أثناء تعاملها مع التحركات الاحتجاجية في 17 كانون الأول الماضي، عندما قتل أحد المتظاهرين.
وقال راشد بن عبد الله «حققت بنفسي في كل هذه الوقائع وجمعت الضباط وسألتهم وتأكدت أنه لم يحدث شيء من هذا». وأضاف «جلسنا مع نائب رئيس جمعية حقوق الإنسان عبد الله الدرازي وأوضحنا كل هذه الأمور».
في غضون ذلك، أفرجت السلطات البحرينية عن زورق تجاري إيراني كان قد اصطدم ببارجة حربية بحرينية في تموز الماضي.
(أ ف ب، يو بي آي)