شهدت مدينة عدن اليمنية الجنوبية، أمس، مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين، أدّت إلى مقتل 4 أشخاص بينهم شرطي، وجرح نحو 15 شخصاً. إلا أن حصيلة رسمية نشرتها وكالة الأنباء اليمنية أشارت إلى مصرع 2 من المتظاهرين برصاص أطلقه «مندسّون». وذكر شهود عيان أن 4 أشخاص قتلوا، أحدهم شرطي، وجرح عدد من الأشخاص أثناء تطويق قوات الشرطة لتجمع نُظّم في حي الشيخ عثمان شمال مدينة عدن، ضمّ الآلاف، بدعوة من مجلس تنسيق منظمات المجتمع المدني وأحزاب المعارضة. وأضافوا أن التجمع تحول إلى مواجهات بعدما استخدمت الشرطة خراطيم المياه والرصاص لتفريق المتظاهرين.
ونُظّم التجمع تحت شعار «لقاء التصالح والتسامح»، الذي يتبنّى مطالب المتقاعدين المدنيين والعسكريين الجنوبيين. إلا أن بعض المتظاهرين رفعوا شعارات مؤيدة للانفصال، ومطالبة بعودة المسؤولين الجنوبيين السابقين، علي ناصر محمد وعلي سالم البيض وحيدر العطاس، من المنفى.
من جهتها، نقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر مسؤول في السلطة المحلية واللجنة الأمنية بمحافظة عدن، أن «بعض العناصر المندسّة قامت بإطلاق قنابل صوتية في مكان الاعتصام، وقامت بسلب أحد الجنود بندقيته بالقوة، وأقدمت على إطلاق النار العشوائي على المشاركين في الاعتصام»، ما «أدى إلى مقتل اثنين وجرح 9 آخرين و7 من رجال الأمن».
(أ ف ب)