أفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس بأنّ القائد في حركة «حماس»، محمود الزهار، قال إنّه تلقّى برقية عزاء في استشهاد نجله، حسام، خلال غارة إسرائيلية، من والد الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزّة منذ حزيران عام 2006، جلعاد شاليط، نوام.وذكرت الصحيفة أن نوام عبّر عن أمله أن تكون هذه البرقية، التي وصفها في حديث مع وكالة «أسوشييتد برس» بأنّها «رسالة تعزية شخصيّة»، بارقة أمل «يتم بموجبها استجلاب عطف الزهار للتسريع في إتمام صفقة تبادل الأسرى»، فيما نقلت عن القائد الحمساوي قوله إنّ «قلوبنا تدمى عندما يقتل أولادنا، لكن ليس لدينا خيار آخر»، مضيفاً أنّ «ذلك يؤلم، لكن لدينا أرضنا والأراضي المقدّسة التي هي أهمّ منهم».
وفي السياق، لفت المتحدّث باسم «حماس»، أيمن طه، إلى أنّ شاليط يعامل معاملة حسنة في أسره. وقال إنّ «الإسلام يعلّمنا أن نعامل السجناء بطريقة جيّدة، الحفاظ عليهم، وعدم تعريضهم للأذى»، محذّراً من أنّ العمليّات العسكريّة التي تشنّها قوّات الاحتلال في غزة قد تمدّد أسر شاليط لسنوات.
وتأتي هذه التطوّرات غداة تحذير رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»، خالد مشعل، من أنّ العمليّة التي شنّها الجيش الإسرائيلي في غزّة قد تضرّ بفرض الإفراج عن شاليط.
(أ ب)