باكستان هي عبارة عن فدرالية مكونة من أربع مقاطعات؛ بلوشستان، المحافظة الشمالية الغربية الحدودية مع أفغانستان، والبنجاب والسند، فضلاً عن منطقة جامو وكشمير التي تدير الأجزاء الغربية منهما وتنازع الهند عليهما، ولكل منها لغتها وإثنيتها.بلوشستان هي أكبر المقاطعات الباكستانية من حيث المساحة (48 في المئة من مساحة باكستان)، لكن أصغرها من حيث عدد السكان (3.57 في المئة)، ويقع ضمنها ممر بولان الذي يصل أفغانستان بقندهار. يقطنها البلوش، وغالبيتهم من المسلمين السنة، وهم موجودون أيضاً في إيران وأفغانستان وعُمان والإمارات وتركمانستان والكويت وقطر والسعودية والصومال.
أما المقاطعة الحدودية الشمالية الغربية (15.42 في المئة من السكان)، فيؤلف البشتون غالبية قاطنيها. عاصمتها بيشاور، وهي أصغر مقاطعات باكستان، ومحاذية لأفغانستان.
البنجاب، عاصمتها لاهور، وهي أكبر المقاطعات كثافة سكانية (45 في المئة من سكان باكستان) وأكثرها ازدهاراً، وثانيتها من حيث المساحة.
وفيها تقع المدن الأساسية في البلاد من مولتان فيصل آباد وروالبندي.
المقاطعة الرابعة، السند، أي «المحيط»، تتميز بثقافة ومجموعة إثنية مختلفة تتحدث الأوردو (14 في المئة من السكان). من حيث المساحة، هي ثالث أكبر محافظة في باكستان، عاصمتها كراتشي، وتضم مدناً أساسية مثل لاركانا، جاكو آباد.