دبي ـ معمر عطوي
للإيرانيين في دبي حكاية أخرى، تبدأ من السياسة وتنتهي في التجارة. حضور تجاوز 400 ألف شخص بعد استفحال المواجهة بين إيران والغرب في السنوات الأخيرة، مع العلم بأن ما فرضته الثورة الإسلامية من قوانين تصادر الحريات الشخصية، كانت الدافع الأهم لهذه الهجرة نحو الجنوب

منذ انتصار الثورة الإسلامية في إيران، أصبحت إمارة دبي الخليجية ملاذاً آمناً للهاربين من «بطش» قوات التعبئة
«الباسيج»، التي فرضت على الشعب الإيراني قيوداً على نوعية الملابس والأزياء وبعض الممارسات، بحجة عدم ملائمتها للشريعة. أما معظم هؤلاء المهاجرين، وهم من أتباع المذهب السني، فقد هاجروا بعدما أعلن الإمام الخميني الراحل، أن مذهب التشيُّع وأهل البيت هو مذهب الحكومة الإسلامية.
وبحكم موقعها القريب من إيران، وانفتاحها الاقتصادي، وجد رجال الأعمال الإيرانيون في دبي أرضاً خصبة لممارسة أعمالهم التجارية هناك، فيما تعاطى الناشطون السياسيون مع الإمارة منطلقاً للهجرة نحو الغرب، حيث تمكنوا من الحصول على اللجوء السياسي والإنساني في أوروبا والولايات المتحدة.
في دبي، لا مجال للناشطين السياسيين المعارضين للنظام في بلادهم، «بسبب وجود اتفاق لتبادل المطلوبين بين البلدين، لذلك لا وجود هنا لمجاهدي خلق، بسبب أعمالهم الإجرامية»، حسبما يقول أحد الإيرانيين في منطقة عبد الناصر، حيث يقيم معظم أبناء الجالية.
رغم ذلك، يمكن وصف بعض هؤلاء بأنهم معارضون لحكومة الملالي، بسبب ما تفرضه من «قيود وتعاليم قاسية». هذا ما يُعبّر عنه محمد رضا، الذي هاجر إلى دبي منذ 15 سنة، «لأعيش كما يحلو لي». محمد لا يكره بلاده، لكنه يعارض هذه الحكومة «التي سترمي إسرائيل في البحر». يقول الشاب الذي يرتدي «تي شيرت»: «هذا النوع من الملابس ممنوع على الشباب في إيران. لماذا؟! الباسيج هم طالبان الشيعة بلا أدنى شك».
لكن صاحب بقالية إيرانية، يرفض أن يكون السبب هو النظام، يقول: «نحن هنا نعيش فقط للعمل. لا دخل للسياسة أو للحكومة الإيرانية في إختيارنا الهجرة. نسافر ونعود دائماً من إيران وإليها».
مرتضى، الذي يؤيد الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني، ويرى أن الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد «رجل متطرف»، يعارض بشراسة أي هجوم أميركي على إيران. مرتضى مؤمن تماماً بقدرة بلاده على إفشال أي محاولة أميركية للنيل منها، رغم معارضته لسياسة نجاد. يقول: «نجاد أخطأ في تصريحاته عن الهولوكوست وإسرائيل. هو طيب ونظيف، لكن في السياسة رجل فاشل. غير أن إيران خط أحمر، لا نسمح لأحد بتجاوزه، حتى لو كنا ضد النظام». لا يرى ضيراً في دعم المقاومة الفلسطينية واللبنانية، لكنه يرفض أن تحرِّر إيران مباشرة فلسطين: «لا بأس بدعم حماس وحزب الله. لكن التصريح عن زوال إسرائيل خطأ سياسي يضر بإيران والإيرانيين».
اللبناني له مكانة خاصة في قلب الإيراني، هذا ما يلاقيه، ليس في دبي فقط. بمجرد أن تقول إنك من «Lebanon»، يبادرك بلهجة ترحيبية حارّة «?from Lobnan».
يبارك محمد رضا دعم حكومته للشعب اللبناني بعد عدوان تموز. يقول: «لدينا مال كثير. نحن دولة نفطية. لمَ لا نساعد الشعوب المظلومة، وخصوصاً أشقاءنا في لبنان؟ الشعب الإيراني بمعظمه لا يعارض هذا النوع من الدعم. دعمنا البوسنة والشيشان وكوسوفا، فكيف لا ندعم اللبنانيين؟».
لكن محمد، الذي يتحمس ضد إسرائيل وأميركا، ويعرب عن ثقته الكاملة بقدرة إيران على الدفاع عن نفسها، لا تعجبه السلطة الدينية الحاكمة في بلاده، «الباسيج هم طالبان الشيعة». يضيف أن «معظم الإيرانيين هربوا إلى هنا من أجل أن يصبح بإمكانهم تناول الكحول والتمتع بالحريات المتاحة هنا، مثل ارتداء ما يحلو لهم من الملابس. وهم يزورون إيران باستمرار. السياسيون رأوا أن دبي محطة ترانزيت نحو الغرب. لكن الناس هنا تجار، معظمهم يعمل ببيع الملابس».
من المهم القول إن استفحال المواجهة بين إيران والغرب بعد احتلال العراق رفعت نسبة هجرة الإيرانيين نحو دبي، ووصلت إلى ذروتها مع وصول نجاد إلى السلطة، حيث بدأت «المعركة النووية» وتضاعفت احتمالات المواجهة العسكرية مع الولايات المتحدة. توتر رفع عدد الإيرانيين في هذه الإمارة إلى ما يزيد على 400 ألف، حسبما يذكر بيان للقنصلية الإيرانية في دبي.
هذه الهجرة الكثيفة، التي تضمنت رؤوس أموال ضخمة، وخصوصاً بعد تشديد الحصار على إيران بسبب برنامجها النووي، جعلت الإيرانيين يستثمرون مليارات الدولارات في دبي، حتى باتوا أبرز المستثمرين في مشاريع التطوير العقاري هناك، بينما أظهرت تقارير رسمية أن عدد الشركات الإيرانية المسجلة في الإمارة، ارتفع إلى ما يزيد على تسعة آلاف في عام 2007.
وتقدر غرفة دبي حجم التبادل غير النفطي مع إيران بنحو ثمانية مليارات دولار.
لا يتناول الإيرانيون عادة مع زملائهم الإماراتيين مشكلة الجزر الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المتنازع عليها بين إيران والإمارات. «هي مشكلة سياسية بين حكومتي أبو ظبي وطهران. نحن هنا لا نتدخل بها، ومواطنو دبي أيضاً لا يتحدثون معنا في هذه المشكلة». هذا ما يقوله صاحب مطعم إيراني مقيم في الإمارة منذ سنوات طويلة.
كلام تؤكده ابنة دبي، التي تعمل في مجال الإعلام: «نحن والإيرانيون على علاقة طيبة هنا، لا دخل للسياسة في علاقاتنا التجارية والاجتماعية. المشكلة أصلاً مع أبو ظبي».
ويختم الإيراني محمد بالقول إن «دبي لا تستطيع التورط في أي حرب مع إيران لأن مصالحها التجارية معنا تشكل 45 في المئة من حجم تجارتها».