شيّع آلاف الفلسطينيين في عمّان أمس جثمان الزعيم الفلسطيني التاريخي جورج حبش، الذي أقيمت له أيضاً مراسم تشييع رمزية في رام الله وبيروت.ولف جثمان مؤسّس حركة القوميين العرب والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بالعلم الفلسطيني، وحمل على الأكتاف وسط هتافات «يا حكيم ارتاح ارتاح واحنا حنواصل الكفاح».
وشارك في التشييع نحو ألفي شخص يتقدمهم عدد من السياسيين، بينهم رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه ورئيس وفد التفاوض الفلسطيني أحمد قريع والأمين العام للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة. كما شارك في التشييع نواب عرب في الكنيست الإسرائيلي، بينهم أحمد الطيبي ومحمد بركة.
وانطلق موكب التشييع من مستشفى الأردن وسط عمان إلى مقر كنيسة الروم الأرثوذوكس في منطقة الصويفية (جنوب شرق عمان)، حيث تجمع المشيعون حول الكنيسة وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية والأعلام الحمراء للجبهة الشعبية وصورة ضخمة لحبش ولافتات كتب عليها «وداعاً أيها الحكيم. إنّا على العهد باقون».
وحمل جنود من قوات جيش التحرير الفلسطيني (قوات بدر) النعش الذي لُفَّ بالعلم الفلسطيني وأدخلوه إلى الكنيسة وسط هتافات «جورج حبش ما بيموت ولو حطوا جوى التابوت».
وفي رام الله، شارك ما يقارب من ألفي فلسطيني في جنازة لحبش. وحمل المشاركون في الجنازة، التي جابت شوارع مدينة رام الله، نعشاً لُفَّ بالعلم الفلسطيني وضعت عليه صورة لحبش. وردد المشيعيون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، رافعين الأعلام الفلسطينية ورايات الجبهة الشعبية. ورفع المشاركون لافتات كتب عليها «وداعاً حكيم، ستبقى ملهماً» و«وفاءً للحكيم فلتعد للشعب وحدته».
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال تقبله العزاء في وفاة حبش في مقر الرئاسة في رام الله: «هذا الرجل الذي فقدناه نتذكره دائماً وأبداً زعيماً حكيماً قدوة حسنة. رجل من رجال الأمة العربية وحركة التحرر العالمية ورجل الثورة الفلسطينية».
وفي لبنان، سار آلاف الفلسطينيين من مخيمات منطقة صور في جنازة رمزية تكريماً لحبش. وجال المشاركون في شوارع مخيم الرشيدية، وهم يحملون نعشاً لف بالعلم الفلسطيني، ورفعوا صور الراحل والأعلام الفلسطينية والرايات.
وكانت الجبهة الشعبية قد دعت إلى الجنازة الرمزية، التي شاركت فيها فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والقوى الوطنية والإسلامية اللبنانية والمؤسسات والاتحادات، وتقدمتها الفرقة الموسيقية التي عزفت النشيد الجنائزي.
وألقى عضو اللجنة المركزية الفرعية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو العبد الراشدي كلمة نعى فيها حبش، مشدّداً على «السير على نهجه وتعاليمه».
(أ ف ب، رويترز)