حذر الرئيس الأميركي جورج بوش إيران أمس، من أنّ الولايات المتحدة ستواجهها إذا هدّدت جنودها، وأنّ الأميركيين سيدافعون عن مصالحهم ومصالح حلفائهم في الخليج، مشدّداً على أنّ تقليل الاعتماد على النفط ضروري للأمن والازدهار والبيئة في الولايات المتحدة.وفي مقتطفات من خطابه الأخير عن «حال الاتحاد» الذي ألقاه فجر اليوم، حثّ بوش إيران على وقف أنشطة تخصيب اليورانيوم من أجل إفساح المجال للمفاوضات. وتوجّه إلى الإيرانيّين بالقول: «أوقفوا دعمكم للإرهاب، وأهمّ شيء اعلموا هذا: أميركا ستواجه هؤلاء الذين يهدّدون جنودنا، سنقف إلى جانب حلفائنا، وسندافع عن مصالحنا الحيويّة في الخليج الفارسي». وأضاف: «رسالتنا إلى الشعب الإيراني هي أن يسعوا إلى الحريّة، أمّا رسالتنا إلى القادة الإيرانيّين فهي أيضاً واضحة: علّقوا تخصيب اليورانيوم الذي تقومون به بطريقة يمكن التحقّق منها، كي تبدأ المفاوضات. ولكي تعيدوا الانضمام إلى المجتمع الدولي أوضحوا نياتكم النوويّة، أوقفوا الظلم (الذي تمارسونه) في بلادكم، وأوقفوا دعمكم للإرهاب في الخارج».
أمّا عن الأوضاع في العراق، فقد شدّد سيّد البيت الأبيض على أنّ خطّة الإغراق التي اعتمدتها إدارته منذ بداية العام الماضي تحقّق نجاحاً، وأنّه سيهزم (تنظيم) القاعدة».
بوش تطرّق إلى الأزمة الاقتصاديّة التي تمرّ بها الولايات المتّحدة، وقال إنّ «هناك قلقاً في كلّ منزل في الولايات المتّحدة، بشأن مستقبل الاقتصاد الأميركي»، إلّا أنّه أضاف أنّه «في المدى الطويل، يمكن للأميركيّين أن يكونوا واثقين من نمو اقتصادنا».
وفي وقت سابق، وخلال مقابلة أجرتها معه إذاعة «أي بي سي»، تطرّق الرئيس الأميركي للمرّة الأولى إلى ما يجري عند معبر رفح في قطاع غزّة الذي تسيطر عليه حركة «حماس»، وقال، مخاطباً الغزاويين المحاصرين بفعل الإجراءات الإسرائيليّة، «انظروا إلى ما أتت به حماس إليكم... لقد أحضروا لكم البؤس».
(أ ب، أ ف ب)