في محاولة لإنقاذ إيطاليا من جمودها السياسي، واصل الرئيس جيورجيو نابوليتانو محادثاته حول الأزمة الحكومية بعد استقالة رئيس الوزراء رومانو برودي الخميس الماضي، والتقى، أمس، اثنين من زعماء الكتل السياسية الرئيسية.وطالب زعيم المعارضة سيلفيو برلسكوني الرئيس بإجراء انتخابات فورية بهدف العودة إلى للسلطة. وقال «نعتقد أن الحل الوحيد الممكن يتمثّل في الدعوة إلى انتخابات في أقرب وقت ممكن لتأليف حكومة فورية وفعالة في البلاد».
وفي الوقت الذي يريد فيه برلسكوني إجراء انتخابات فورية، يفضّل اليسار إضافة إلى الرئيس نابوليتانو، تأليف حكومة مؤقتة لإصلاح القوانين الانتخابية قبل إجراء انتخابات جديدة.
إلاّ أن رئيس بلدية روما رئيس الحزب الديموقراطي، والتر فلتروني، طالب نابوليتانو بأن تجري الانتخابات بحلول شهر حزيران المقبل أو فصل الربيع عام 2009، بعد إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية كبيرة.
وقال فلتروني «قدمنا للرئيس خيارين لحكومة مؤسسات قادرة على تحديد موعد انتخابي. الأمر ليس إضاعة للوقت، أو طريقة لكسب الوقت. إلاّ أنه طريقة كي يضمن الشعب الإيطالي أن هناك شيئاً جديداً ليصوّت عليه. وإذا اندفعنا إلى الانتخابات، فسنستمر على المنوال القديم عينه».
(رويترز)