إيطاليا: تكليف رئيس «الشيوخ» تأليف حكومة مؤقّتة


أعلنت الرئاسة الإيطالية أمس أنّ الرئيس جورجيو نابوليتانو كلّف رئيس مجلس الشيوخ، فرانكو ماريني، درس إمكان التوصّل الى اتفاق على إصلاح القانون الانتخابي ودعم تأليف حكومة انتقالية برئاسته، وذلك بعد 5 أيّام على استقالة رئيس الوزراء رومانو برودي، الذي لم تستطع حكومته البقاء في الحكم سوى 20 شهراً.
وقال مساعد نابوليتانو، دوناتو مارا، إنّ الرئيس طلب من ماريني (74 عاماً)، وهو سياسي من يسار الوسط، أن يسعى إلى الحصول على دعم الأحزاب المختلفة لحكومة مؤقتة.
(رويترز)

واشنطن: تطهير عرقي في كينيا

أعلنت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية، جينداي فريزر، أمس، وجود أدلة واضحة على حدوث «تطهير عرقي» في كينيا منذ الانتخابات المثيرة للجدل في 27 كانون الأول الماضي.
في هذا الوقت، اجتمعت فرق المفاوضات الممثّلة للسياسيين الكينيين المتنافسين في محاولة لإيجاد حل للأزمة التي أوقعت البلاد في دائرة من أعمال العنف. ونجح الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان في الجمع بين الرئيس مواي كيباكي وزعيم المعارضة رايلا أودينغا أول من أمس. ومن المقرر أن يقدم كل فريق رداً على التوصيات التي رفعها أنان قبل أن تبدأ المحادثات رسمياً.
(د ب أ، رويترز)

فرنسا: تعديل دستوري يمهّد لإقرار «معاهدة لشبونة»

ذكرت وسائل الإعلام الفرنسية، أمس، أن مجلس الشيوخ الفرنسي وافق على تعديل دستوري بغالبية 210 أصوات من أصل 320 عضواً، تمهيداً لتصديق البرلمان على معاهدة الدستور الأوروبي.
وسيعقد البرلمان الفرنسي بمجلسيه اجتماعاً في الرابع من الشهر المقبل للتصويت على المعاهدة، التي تحتاج إلى ثلاثة أخماس الأصوات.
يذكر أن المعاهدة التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي في لشبونة تعد نسخة معدلة من معاهدة الدستور التي سبق أن رفضها الناخبون الفرنسيون في الاستفتاء الذي جرى في 29 أيار عام 2005، وأدّت إلى انزلاق الاتحاد إلى أزمة مؤسساتية.
(د ب أ)

صواريخ يونانيّة في شحنة فاكهة

دافعت وزارة الدفاع اليونانية عن اكتشافها وجود صاروخين من طراز «آيم-120» بطول 3.60 أمتار للصاروخ الواحد داخل شحنة برتقال على متن شاحنة متجهة إلى مدينة هامبورغ الألمانية. ووصفت ذلك بـ«الأمر العادي للغاية»، إذ يسهم في خفض النفقات بدلاً من توفير شاحنة خاصة.
وكانت الجمارك الإيطالية قد اكتشفت أول من أمس وجود الصاروخين على متن شاحنة ألمانية محملة بالبرتقال في مدينة باري، واعتقلت على أثرها سائقين ألمانيين بتهمة نقل موادّ حرب بشكل غير مشروع.
وأظهرت التحقيقات مع السائقين أن الصواريخ تابعة لإحدى القواعد العسكرية اليونانية، وكان من المقرر نقلها إلى مدينة هامبورغ لصيانتها.
(د ب أ)