تركمانستان تقطع إمدادات الغاز عن إيران
قال رئيس قسم العلاقات العامة في شركة الغاز الإيرانية الوطنية، عباد الله غانباري، أمس، إن تركمانستان قطعت كل إمدادات الغاز عن إيران منذ ليل الأحد الاثنين.
وأوضح غانباري أن الغاز المستورد من تركمانستان يراوح عادة بين 20 و 23 مليون متر مكعب يومياً تمثل نحو خمسة في المئة من إجمالي استهلاك إيران. وأضاف «قبل يومين خفضت تركمانستان صادرات الغاز (لإيران) إلى عشرة ملايين متر مكعب (يومياً). وفي خطاب رسمي قالوا إن الأمر يرجع الى مشاكل فنية». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، إن تركمانستان تعمل على تسوية الأمر.
وتملك إيران ثاني أكبر احتياطيات غاز في العالم بعد روسيا. لكن العقوبات والمشاكل السياسية وتأخّر تنفيذ المشروعات تعوق تطوير هذه الاحتياطيات. ويقول محلّلون إن من المستبعد أن تصبح إيران مصدراً رئيسياً للغاز قبل عقد.
(رويترز)

عبد الله الأحمر في مثواه الأخير

شيّع آلاف اليمنيين، يتقدمهم الرئيس علي عبد الله صالح وكبار رجال الدولة، أمس جثمان رئيس البرلمان ورئيس حزب التجمع اليمني للإصلاح المعارض، الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر، وسط إجراءات أمنية مشددة.
وصُلّي على جثمان الأحمر في جامع العرضي ثم في «ميدان السبعين»، قبل أن يوارى في الثرى في مقبرة النهدين في العاصمة صنعاء.
ونقل جثمان الأحمر عصر أمس إلى مطار صنعاء على متن طائرة رئاسية، بعدما وافته المنية السبت الماضي في مستشفى الملك فيصل في الرياض. وكان اليمن قد أعلن الحداد الرسمي لمدة 3 أيام.
وولد الشيخ الأحمر عام 1933. وهو من القادة السياسيين والقبليين الذين كان لهم دور بارز في السياسة اليمنية منذ اندلاع الثورة عام 1962. كذلك أسهم في بناء العلاقات الإقليمية لبلاده، إذ ترأس وفداً يمنياً رفيع المستوى إلى السعودية لمواجهة التداعيات الخطيرة لأزمة الحدود بين البلدين في كانون الثاني 1995. وأمضى في الرياض قرابة 40 يوماً حتى نجح في التوصل إلى توقيع مذكرة التفاهم التي مهدت الطريق أمام عودة العلاقات الطبيعية بين البلدين وصولًا إلى توقيع اتفاقية الحدود في حزيران من عام 2000.
وتولّى الأحمر رئاسة البرلمان منذ عام 1993 حتى وفاته، وشغل مناصب سياسية عديدة، أبرزها وزارة الداخلية، ووزارة الإدارة المحلية، ورئاسة المجلس الوطني، فضلًا عن كونه زعيم قبائل حاشد.
ولم يتضح بعد من سيخلف الأحمر في رئاسة مجلس النواب، وفي زعامة التجمع اليمني للإصلاح الذي ظل رئيساً لهيئته العليا منذ تأسيسه عام 1990 عقب توحيد شطري اليمن.
(يو بي آي)