ديختر يتنبّأ بدخول عسقلان مرمى صواريخ المقاومة
حذر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، أفي ديختر، خلال جلسة وزراء حزب كديما أمس، من اتساع دائرة المناطق المستهدفة بالصواريخ الفلسطينية، موضحاً أن «دخول عسقلان وبلدات أخرى إلى دائرة إطلاق الصواريخ سيزيد عدد الإسرائيليين الذين يتعرضون لحرب استنزاف، من 25 ألفاً إلى 250 ألفاً».
وأضاف ديختر، الذي يسكن في عسقلان، «علينا أن نفحص أين أخطأنا ونعالج المشكلة في سديروت قبل أن نحتاج إلى التفكير كيف سنتصرف حينما تكون عسقلان وأوفكيم ونتيفوت في دائرة الإطلاق». ودعا إلى إكمال خطط التحصين التي اتخذها مكتب رئيس الحكومة وقيادة الجبهة الداخلية.
ورأى ديختر أن فصائل المقاومة تدير حرب استنزاف ضد سديروت والبلدات المحيطة بغزة، وضد قواعد الجيش القريبة من القطاع، ولاحظ وجود تصاعد كبير في استخدام قذائف الهاون ضد هذه القواعد.
ولفت الى أن عدد التلاميذ في سديروت انخفض خلال السنة الدراسية الحالية بنسبة 8 في المئة، ودعا الى النظر إلى هذا الأمر على أنه «مقلق جداً».
(الأخبار)

تقرير إسرائيلي يؤكّد تزايد مظاهر العنصرية ضد فلسطينيي 48

أظهر تقرير نشرته «جمعية حقوق المواطن» في إسرائيل أمس تزايد كراهية اليهود ومظاهر العنصرية تجاه فلسطينيي 48 من خلال قوانين عنصرية سنها الكنيست، وإذلالهم في المطارات وتقييد حرية الرأي والتمييز في رصد الميزانيات ضد البلدات العربية.
وبحسب التقرير، الذي عُمِّم بمناسبة أسبوع حقوق الإنسان الذي بدأ أمس، فإنه طرأ ارتفاع بنسبة 100 في المئة في كراهية «المواطنين اليهود» لفلسطينيي 48، الذين ارتفع عدد الأحداث العنصرية تجاههم في عام 2006 بنسبة 26 في المئة.
وبحسب التقرير، رأى 50 في المئة من اليهود الإسرائيليين أن ثمة حاجة للمساواة في الحقوق بينهم وبين العرب، فيما أيد 55 في المئة من اليهود فكرة أن تشجع دولة إسرائيل فلسطينيي 48 على الهجرة، وعارض 78 في المئة ضم أحزاب عربية إلى الحكومة.
وأشار التقرير إلى أن أفكار الشبان اليهود مشبعة بأفكار مسبقة عنصرية تجاه العرب؛ قال 69 في المئة من هؤلاء الشبان إن العرب ليسوا أذكياء، ورأى 75 في المئة منهم أن العرب ليسوا متعلمين، و75 في المئة أن العرب ليسوا حضاريين، و74 في المئة أن العرب ليسوا نظيفين، و75 في المئة أن العرب عنيفين. وقال 50 في المئة من هؤلاء الشبان اليهود إنهم يخافون عندما يسمعون أناساً في الشارع يتحدثون العربية، و31 في المئة قالوا إنهم يشعرون بالنفور و30 في المئة قالوا إنهم يشعرون بالكراهية.
وأبدى 75 في المئة من المستطلعين عدم استعدادهم للسكن في مبنى مشترك مع عرب، فيما أعرب 61 في المئة عن رفضهم لزيارة عرب في منازلهم. وقال 55 في المئة إنهم يعتقدون بوجوب الفصل بين اليهود والعرب في أماكن الترفيه.
(الأخبار، يو بي آي)