باكستان: إحباط محاولة لاغتيال مشرف!
أعلنت الميليشيات المسلحة شبه العسكرية التابعة للجيش الباكستاني، أمس، أن الاستخبارات الباكستانية أحبطت محاولة جديدة من جانب تنظيم «القاعدة» لاغتيال الرئيس برويز مشرف. وأوضح متحدث باسم الميليشيات أن السلطات الباكستانية اعتقلت قبل فترة قصيرة العديد من أعضاء «خلية إرهابية» في مدينة كراتشي الساحلية. وأضاف إن المتطرفين خططوا لنسف أحد الجسور أثناء عبور موكب مشرف.
واستمر مسلسل العنف في البلاد حيث سقط أمس سبعة قتلى في تفجيرين انتحاريين في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان، فيما قتل عشرات الناشطين الإسلاميين وستة جنود خلال اشتباكات عنيفة مع طالبان في منطقة وزيرستان القبلية.
إلى ذلك، قررت الحكومة الباكستانية أمس رفع الحظر المفروض على تولي رئاسة الحكومة لثلاث فترات، وهو أحد محاور الخلاف الأساسية بين مشرف ومنافسيه رئيسي الوزراء السابقين بنازير بوتو ونواز شريف.
ونقلت قناة «جيو تي في» عن مصادر رفيعة المستوى في الحكومة الباكستانية قولها إنه جرى إعداد القانون المطلوب لذلك، وسيتم تفعيله بالتزامن مع رفع حالة الطوارئ غداً من خلال قرار رئاسي.
(د ب أ، أ ف ب، يو بي آي)

أردوغان: تخطئ فرنسا إذا اعتقدت بقدرتها على منعنا من دخول الاتحاد

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أول من أمس أنه لا يمكن فرنسا أن توقف محاولة تركيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد إصرار باريس على حذف كلمتي «انضمام» و«عضوية» في ما يتعلق بأنقرة من البيان النهائي لوزراء خارجية دول الاتحاد يوم الاثنين الماضي.
وقال أردوغان، خلال حفل استقبال تجاري حضره أيضاً سفراء للاتحاد الأوروبي، «إذا كانت فرنسا تظن أن بإمكانها هذا (منع انضمام تركيا) بدعم من عدد قليل من الدول.. فهي مخطئة». وأضاف «لأن تركيا لا تزال وستظل عازمة على المضي قدماً في طريق الاتحاد الأوروبي الطويل».
واتهم أردوغان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، المعروف بمعارضته لانضمام أنقرة إلى الاتحاد، بالازدواجية قائلاً إن «ساركوزي يقول شيئاً في لقاءاتنا الثنائية وشيئاً آخر وراء ظهرنا. وهذا موقف غير لائق في السياسة». وفي الوثيقة التي تبنّاها الاثنين وزراء خارجية البلدان الـ27 خلال اجتماع في بروكسل، لم تطلق على جلسات التفاوض مع تركيا حول احتمال انضمامها، التسمية المألوفة «مؤتمرات الانضمام» بل «مؤتمرات حكومية» بناءً على طلب فرنسا وهو ما اعتبرته أنقرة رفضاً صريحاً لهدفها بالانضمام التام إلى الاتحاد الأوروبي.
(رويترز، أ ف ب)