«السيّد» أوجلان يتسبّب بغرامة لأردوغان
أصدرت محكمة إسطنبول أمس حكماً بإلزام رئيس الوزراء رجب طيّب أردوغان دفع غرامة رمزيّة تعادل سنتين أميركيّين لعائلات جنود قُتلوا على أيدي المقاتلين الأكراد، لاستخدامه عبارة قالت المحكمة إنّه استهان بها بالجنود القتلى.
وقال مكتب المحامي الممثّل لعائلات الجنود كمال كيرينجيز إنّ أردوغان غُرِّم أيضاً لوصفه الزعيم الكردي المعتَقَل عبد الله أوجلان بكلمة «السيّد» تعبيراً عن الاحترام، علماً بأنّ «الإشادة بجريمة أو مجرم» هو مخالفة في تركيا.
وأوضح كيرينجيز، في بيان، أنّ القضية تعود إلى مقابلة إذاعية أجراها أردوغان في أوستراليا عام 2000 قبل أن يصبح رئيساً للوزراء قال فيها إنّ «السيد أوجلان سيدفع ثمن الرؤوس التي
حصدها».
وفور صدور القرار، كشف مسؤول حكومي عن أنّ من المرجَّح أن يستأنف أردوغان قرار المحكمة.
(رويترز)

مقتدى الصدر طالب حوزة!

كشف صلاح العبيدي، المتحدّث باسم زعيم التيار الصدري السيّد مقتدى الصدر أمس، أنّ الأخير يتلقّى حاليّاً دروساً معمّقة في الدين الإسلامي في الحوزة، وذلك لينال صفة «مرجع» التي تخوّله إصدار فتاوى واجتهادات دينيّة.
وقال العبيدي إنّ الصدر «يتلقّى دروساً دينية في الحوزة كسائر طلّاب الدين لينال صفة المجتهد في الدين»، غير أنّه لم يحدّد الفترة الزمنيّة المطلوبة لينهي الصدر دروسه، لكن من المعروف أنّ هذه المرحلة تتطلّب سنوات عديدة.
(رويترز)

وفد وزاري عراقي في سوريا اليوم

بعد يومين من انتهاء زيارة وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري إلى سوريا، والتي وُصفَت بأنها كانت ناجحة، أعلنت الحكومة العراقية، أمس، أنّ وفداً برئاسة نائب رئيس الوزراء برهم صالح، ويضمّ وزيري الداخلية والتجارة: جواد البولاني وعبد الفلاح السوداني، ورئيس ديوان الرئاسة ومسؤولين حكوميين وأمنيين، سيتوجّه اليوم إلى دمشق لبحث القضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية بين البلدين.
وفي الوقت الذي قُتل فيه جنديان أميركيّان في حادثتين منفصلتين جنوب بغداد، بدأت السلطات في كركوك، أمس، تسليم العائلات الكردية التي أُرغمت على الرحيل عن المدينة إبّان النظام السابق وعادت إليها، تعويضات مالية في إطار تنفيذ المادّة 140 من الدستور.
وبلغت قيمة التعويض مليون دينار عراقي (8500 دولار أميركي تقريباً) لكلّ عائلة، إضافة إلى قطعة أرض سكنية وزّعتها اللجنة العليا المسؤولة عن تنفيذ المادّة الدستورية في مبنى مجلس المحافظة وسط مدينة كركوك.
(أ ب، أ ف ب)