قال قائد المنطقة الثانية للقوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، العميد علي رزمجو، إن هذه القوات بدأت أمس «مناورات الشهامة 86» في المنطقة الشمالية من مياه الخليج.وأضاف أن «مئات القطع البحرية، بينها قاذفات صواريخ وفرقاطات وقاذفات طوربيد وزارعات ألغام ووحدات مغاوير وغواصون ووحدات جوية وقوات التعبئة، تشارك في المناورة» التي تستمر أربعة أيام على ثلاث مراحل.
في هذا الوقت، انتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، تصريحات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بشأن احتمال قيام إسرائيل بضرب إيران. ورأى أن «مثل هذه المواقف الحادة لن تُسهم في حل المشكلات».
وعما إذا كانت مصر قد طرحت شروطاً لاستئناف العلاقات مع إيران، أوضح حسيني أمس أن «مساعد وزير الخارجية المصري (حسين ضرار) كانت له زيارة جيدة لطهران» الأسبوع الماضي، مشدداً على أن «المحادثات الثنائية بين البلدين كانت جيدة وبناءة».
إلى ذلك، لفت حسيني إلى أن مساعد الرئيس محمود أحمدي نجاد للشؤون القانونية والبرلمانية، أحمد موسوي، «يعد من المرشحين لتولي منصب سفير إيران لدى سوريا»، مشيراً إلى أنه «إذا تمت الموافقة عليه من رئيس الجمهورية فسيُفَد إلى دمشق».
في سياق آخر، قال حسيني إن المعلومات عن تورط إيران في محاولة انقلاب في آذربيجان «لا أساس لها». وأضاف: «نرى يد الأجانب التي تهدف إلى الإضرار بالعلاقات الودّية بين بلدينا، في هذه الادعاءات ضد الجمهورية الإسلامية التي تستخدم لشن حملة دعائية واسعة علينا».
(أ ف ب، يو بي آي، مهر)