أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس استعداده لتولّي رئاسة الوزراء إذا انتُخب مرشّح حزب «روسيا الموحّدة» الحاكم ديمتري ميدفيديف رئيساً في الثاني من آذار المقبل.وقال بوتين، خلال مؤتمر الحزب الذي رشّح ميدفيديف رسمياً إلى الرئاسة، «إذا منح الناس ثقتهم لديمتري ميدفيديف وإذا انتخب رئيساً، فسأكون مستعداً لمواصلة عملي رئيساً للحكومة». وأضاف، مشيداً بخصال المرشّح لخلافته الذي يحظى بكلّ فرص النجاح ويتمتّع بدعم رئاسي ومن الكرملين، «إنّنا نقيم علاقات ثقة (مع ميدفيديف). إنّه رجل أهل للثقة ومستقيم»، مشيراً إلى أنّه «يمكنني القول إنّ أولويته في الحياة هي الدفاع عن الدولة والمواطنين، ويجدر ألّا نخاف من أن نوكل إليه أحلام البلد».
وشدّد ميدفيديف على أهميّة العمل المشترك مع الرئيس المنتهية ولايته. وقال «مع فلاديمير بوتين، يمكن أن نعالج المهمّات الأكثر صعوبة والأكثر شموليّة»، مضيفاً «لا أشك في أن بوتين سيستخدم إمكاناته الهائلة لمصلحة روسيا».
وأعلن البيت الأبيض أنّ إمكان تولّي بوتين رئاسة الوزراء بعد الانتخابات الرئاسية هو قضية روسيّة داخلية، مبدياً ثقته باستمرار التعاون مع روسيا. وأعربت المتحدّثة باسمه، دانا بيرينو، عن ثقتها الكاملة «بأنّنا سنواصل التعاون مع روسيا بشأن سلسلة من القضايا»، مشيرةً إلى أنّ «معرفة من سيكون رئيسهم ورئيس وزرائهم قرار يعود إليهم».
(يو بي آي، أ ف ب)