صحيفة إسبانية: دمشق حذّرت مدريد من تسليم القصّار إلى واشنطن
كشفت صحيفة «إلموندو» الإسبانية أمس، نقلاً عن مذكرة للاستخبارات الإسبانية، أنّ الاستخبارات السورية حذّرت مدريد من تسليم رجل الأعمال السوري منذر القصّار، المتّهم بتهريب سلاح، إلى الولايات المتّحدة.
وحسب الصحيفة، فإنّ الاستخبارات الإسبانية تعتقد بأنّ الجنود الإسبان المنتشرين في جنوب لبنان في إطار قوّة الأمم المتّحدة (يونيفل) قد يُستهدَفون في حال تسليم القصّار.
وأضاف المصدر نفسه أنّ رئيس الاستخبارات العسكرية السورية اللواء آصف شوكت، كتب إلى نظيره الإسباني: «إذا كنتم تعتقدون بأنّنا سنغضّ النظر عن الإهانة التي سيُلحقها شرطيّون من أميركا الشمالية بأخينا (منذر القصّار)، فإنّكم لا تعرفوننا جيّداً، ولستم أصدقاء الشعب السوري».
وسبق للقضاء الإسباني أن سمح في 13 كانون الأوّل الجاري بتسليم القصّار إلى الولايات المتحدة بعدما اشتبه القضاء الأميركي بأنّ الأخير أراد بيع أسلحة إلى ثوّار الـ«فارك» في كولومبيا. وكشفت الصحيفة الإسبانيّة عن أنّ قرار التسليم النهائي يعود إلى مجلس الوزراء الإسباني الذي قد يتّخذه يوم الجمعة المقبل.
(أ ف ب)

موريتانيا: مقتل أربعة سيّاح فرنسيين

قُتل أربعة سيّاح فرنسيين أمس وأصيب خامس بجراح بالغة على يد مسلحين مجهولين هاجموهم على طريق غير بعيدة من اليغ (250 كلم شرق نواكشوط)، حسبما أفاد مصدر أمني وكالة «فرانس برس».
ولم يوضح هذا المصدر الذي رفض كشف هويته، جنسية الضحايا وهويّاتهم، لكن مراسل صحيفة «نواكشوط انفو» المستقلة، أوضح أنهم من الجنسيّة الفرنسية.
(أ ف ب)

◗ قمر اصطناعي تركي لمراقبة «الكردستاني»

تخطّط السلطات التركيّة لإنشاء قمر اصطناعي تطلق عليه اسم «غوتورك»، سيخصّص لمراقبة دقيقة لمواقع مقاتلي حزب «العمّال الكردستاني» وتحرّكاتهم. ونقلت صحيفة «زمان» التركية عن رئيس مركز الصناعة الدفاعيّة التركيّة، مراد بايار، قوله إنّ «غوتورك» سيكون جاهزاً للعمل في غضون أشهر قليلة، وستبلغ تكلفته نحو 200 مليون دولار.
وحسب الصحيفة، فإنّ القمر الاصطناعي سيكون قادراً على رصد تحرّكات أشياء حجمها أقل من متر مربّع واحد، وهو ما يرى الجيش التركي أنّه كاف لضبط دخول مقاتلي الحزب الكردي إلى الأراضي التركيّة.
وأشار بايار، لوكالة أنباء الأناضول، إلى أنّ القمر الاصطناعي يمكن الاستفادة منه أيضاً في مراقبة أهداف مدنيّة، كمراقبة الغابات والحرائق والكوارث الطبيعية.
على صعيد آخر، أحبطت الشرطة التركية، اعتداءً في وسط اسطنبول واعتقلت مشتبهاً به واحداً على الأقل، كما أفادت وكالة أنباء الأناضول.
(الأخبار، أ ف ب)