أسقطت المقاومة العراقية أمس رابع مروحية عسكرية أميركية في أقل من شهر، في تطور نوعي على صعيد العمليات العسكرية.وأعلن مسؤول أميركي في وزارة الدفاع إن «مروحية أميركية، من طراز أباتشي، تحطمت الجمعة شمال بغداد، إثر إصابتها بنيران عدوة على ما يبدو»، موضحا أن «طيارين (2) كانا على متنها قد قتلا».
كذلك، أعلن الاحتلال الأميركي أمس وفاة 6 من جنوده في «أزمات قلبية» وحادثي سير منفصلين في بغداد أول من أمس، بينما أدت حملة عسكرية في مدينة الرمادي الى مقتل «18 إرهابياً».
وفي السياق، تعرضت ثلاث قواعد بريطانية لقصف بصواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون في مدينة البصرة. ولم يشر الاحتلال البريطاني الى عدد الصواريخ لـ«أسباب أمنية».
وشهدت البصرة أمس توزيع منشورات موقعة باسم «سرايا الإمام الحسين» تحذر العراقيين من الاقتراب من المقرات البريطانية، «لأنها ستكون أهدافاً لهجمات مؤكدة».
وأعلنت الشرطة العراقية اعتقال «50 إرهابياً، بينهم عدد من العرب» شرق بغداد.
إلى ذلك، أعلن رئيس وزراء سلوفاكيا، روبرت فيكو، في مؤتمر صحافي في براتيسلافا، أن بلاده أنهت سحب قواتها المنتشرة في العراق، معتبراً أن «الحرب في العراق ظالمة وخاطئة بشكل لا يمكن تصديقه».
وتابع فيكو: إن دخول الجيوش الأجنبية الى العراق «تسبب بتوترات هائلة، والحديث عن أي ديموقراطية في العراق خيال»، مضيفاً إن «الموقف الأمني كارثي، وإذا أراد أحد اليوم القول إن الموقف هناك تحسّن فستكون كذبة».
(أ ف ب، أ ب، د ب أ، رويترز، يو بي آي)