القاهرة ــ خالد محمود رمضان
كشفت مصادر ليبية وسودانية، لـ“الأخبار” أمس، عن وجود فتور غير معلن في علاقات السودان مع ليبيا، لكنها أشارت إلى أن هذا الفتور يمكن احتواؤه عبر الحوار المباشر.
وكانت مصادر عربية تحدثت أخيراً عن طرد دبلوماسيين ليبيين من السودان على خلفية فرض طرابلس تأشيرة دخول مفاجئة على الرعايا السودانيين، ضمن إجراءات صارمة بدأت السلطات الليبية في تنفيذها بدعوى الحد من تدفق العمالة والهجرة غير الشرعية إلى أراضيها.
وألمحت المصادر إلى أن ليبيا ردت على طلب سوداني بتوجيه الدعوة رسمياً إلى الرئيس السوداني عمر البشير لزيارتها، بالإشارة إلى أن ارتباطات القذافي تحول في الوقت الحالي دون عقد قمة مشتركة مع البشير.
ورأت المصادر أن الرد الليبي يعني أن طرابلس تتحفظ على قيام البشير في الوقت الراهن بزيارتها، مشيرة إلى أن القذافي عاتب على البشير لتغيبه عن قمة عربية مصغرة في ليبيا كانت مخصصة لمناقشة تطورات أزمة إقليم دارفور في غرب السودان.
وعوضاً عن قمة خماسية كانت مقررة نهاية الشهر الماضي، عقدت قمة ثلاثية بحضور القذافي وكل من الرئيسين المصري حسني مبارك والجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بعد غياب البشير والرئيس التونسي زين العابدين بن علي.