إسرائيل تدعو رعاياها إلى مغادرة العراق «فوراً»!
طالب طاقم محاربة الإرهاب في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزارة الخارجية الإسرائيليين، في بيانين صدرا أمس، «المواطنين الإسرائيليين في العراق بمغادرته فوراً، والامتناع عن السفر إليه». ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها إنه «اتضح أن سفر مواطنين إسرائيليين، من أصول عراقية ورجال أعمال إلى العراق، أصبحت ظاهرة واسعة نسبياً، رغم الوضع الأمني المتدهور في العراق».
وحذر بيان لطاقم محاربة الإرهاب رجال الأعمال الإسرائيليين الموجودين في العراق من أنهم يشكلون «هدفاً للخطف» على أيدي المسلحين. وقال مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه «لا توجد سياحة إلى العراق، ودخول الإسرائيليين إليه يتنافى مع القانون، لأنهم يشكلون خطراً على حياتهم بسفرهم إلى هناك»، مضيفاً أن «الكثيرين لا يأخذون تحذيراتنا على محمل الجد».
(يو بي آي)

أول سفارة عراقية في الرياض منذ 17 عاماً

افتتح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس السفارة العراقية في العاصمة السعودية الرياض، بعد إغلاق استمر 17 عاماً، إثر قطع العلاقات بين السعودية والعراق، في أعقاب الغزو العراقي للكويت في آب عام 1990.
وقال مصدر دبلوماسي سعودي إن زيباري «رفع العلم العراقي على مبنى سفارة العراق في حي السفارات في الرياض، وسيقوم برفع العلم على القنصلية العراقية في جدة».
وبحث زيباري أمس «المستجدات على الساحة العراقية» مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل.
ونقل المصدر نفسه أن الفيصل قال إن «المملكة لا تمانع في افتتاح سفارتها في بغداد»، مشيراً إلى أن «إرسال سفير سعودي إلى العراق مرتبط بالوضع الأمني في العراق».
(أ ف ب، رويترز)

الكويت تثمّن دور إيران “لتهدئة لبنان ”

قال وزير خارجية الكويت محمد الصباح السالم الصباح أمس إن طهران صادقة في جهودها لإرساء الأمن في العراق، وإنها تضطلع بدور مهم في استقرار الشرق الأوسط، مشيراً الى دور إيران والسعودية في تهدئة الوضع في لبنان. وقال «هذا مؤشر على أهمية ومكانة إيران في استقرار المنطقة».
(يو بي آي)

نائب هولندي: لو كان النبي هنا لطردته

دعا النائب غورت وايلدرز، الذي فاز حزبه حزب الحرية (يمين متطرف) بتسعة مقاعد في الانتخابات التشريعية الأخيرة في هولندا، المسلمين إلى “تمزيق” نصف المصحف.
وقال وايلدرز، في حديث أجرته معه صحيفة “دي بيرس” الهولندية: “إذا أراد المسلمون أن يبقوا هنا (في هولندا) فعليهم تمزيق نصف المصحف والتخلص منه”، مضيفاً: “إذا كان النبي (محمد) يقيم هنا اليوم لاقترحت طرده من البلاد كمتطرف”. وتابع أن الإسلام “دين يدعو إلى العنف”، موضحاً “أود أن أحذر الناس من أن الإسلام أكبر خطر يهددنا”.
(أ ف ب)