مطالبة بتحقيق دولي في أحداث حماة
أعلنت حركة العدالة والبناء السورية المعارضة أنها وجّهت مذكرة إلى الأمم المتحدة تطالب فيها بتأليف لجنة تحقيق دولية مستقلة في شأن الأحداث التي شهدتها محافظة حماة عام 1982، وأنها ستدعو في رسالة مفتوحة المعارضة السورية إلى دعم هذه المبادرة واعتبارها بداية لمشروع المصالحة الوطنية.
وقال رئيس الحركة، أنس العبد، أمس “نجري اتصالات حالياً مع مكتب الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) وعرفنا أنه استلم الرسالة”.
وسُئل عن توقيت إرسال المذكرة إلى الأمم المتحدة وما إذا كان ذلك مرتبطاً بتطورات الموقف في لبنان وخاصة موضوع المحكمة ذات الطابع الدولي، فأجاب “قررنا توجيه المذكرة إلى الأمم المتحدة بمناسبة مرور 26 عاماً على هذه الأحداث”.
(يو بي اي)

80 قتيلاً بين حوثيي اليمن


أعلنت السلطات اليمنيّة، أمس، مقتل ما لا يقلّ عن 80 مسلّحاً، من أنصار عبد الملك الحوثي، خلال المواجهات المستمرّة منذ أسبوعين، في أعقاب توجيهات رئاسيّة بشنّ حملة مداهمات موسّعة على الميليشيا الشيعيّة، في مناطق جبليّة من محافظة صعدة شمالي البلاد.
لكن مساعداً مقرّباً من الحوثي، رفض الكشف عن اسمه، قال إنّ الأرقام “مبالغ فيها”. وأضاف إنّه “رغم أنني لا أستطيع إحصاء عدد الجثث، فإن الرقم أقل من ذلك”، مشيراً إلى أنّ “الحوثي في صحّة طيبة ويتولّى أمر رجاله”.
وأوضح المساعد أنّ تنظيمه حاول فتح قنوات محادثات مع السلطات اليمنيّة، إلّا أنّه لم يتلقّ ردّا.
(رويترز)