واشنطن تسوّق الاتفاق مع كوريا:نموذج لحل الأزمة النووية الإيرانية
أطلق الاتفاق النوعي الذي تمّ التوصّل إليه حول البرنامج النووي الكوري الشمالي أوّل من أمس، مجموعة من المقترحات الإيجابيّة، المتعلّقة بالمنظور الأميركي لآليّات حلّ معضلات دوليّة مشابهة، إضافة إلى استقرار جنوب شرق آسيا أمنيّاً.
وأعلن البيت الأبيض أمس، أنّ الرئيس الأميركي جورج بوش ناقش مع زعماء كوريا الجنوبية واليابان التعهّد النووي الكوري الشماليّ، مشدّداً على “ضرورة إيفاء بيونغ يانغ بالتزاماتها”.
ووصف المتحدث باسم البيت الأبيض طوني سنو الاتفاق بـ“النموذج” الذي يمكن اعتماده في التعاطي مع المسألة الإيرانيّة. إلّا أنّ بعض المحللين حذّروا من أنّه سيكون لدى واشنطن أدوات ضغط أقلّ مع طهران، من تلك التي مع كوريا الشمالية الشيوعية الفقيرة.
من ناحية أخرى، قال كبير أمناء الحكومة اليابانيّة، ياسوهيسا شيوزاكي، إنّ بلاده تتوقّع بقاء كوريا الشمالية على لائحة “الدول الراعية للإرهاب” الأميركيّة، إلى حين حلّ مسألة المخطوفين اليابانيين على أيدي الاستخبارات الكوريّة الشماليّة خلال الحرب الباردة.
وعن التطوّر في موضوع الوحدة الكوريّة، نقلت وكالة أنباء “يونهاب” الكوريّة الجنوبيّة عن المتحدث باسم وزارة “الوحدة الكورية” يانغ تشونغ سوك، قوله إنّه تمّ التوصّل إلى اتّفاق مبدئي على إطلاق محادثات التطبيع بين البلدين.
ورأى الرئيس الكوري الجنوبي، رو مو ــــــ هيون أمس أنّ “المهمّ في نقاط الاتّفاق، إلى جانب تسوية المسألة النووية، هو العبارة التي تشير إلى أنّ المفاوضات ستتناول مسألة نظام سلام دائم يشمل الكوريّتين”.
(أ ف ب، يو بي آي، د ب أ، رويترز)

إصابة جديدة بانفلونزا الطيور في مصر

كشفت وزارة الصحّة المصرية أمس عن إصابة بشرية جديدة بمرض انفلونزا الطيور في البلاد، ليرتفع بذلك عدد المصابين بالمرض إلى 21، توفّي 12 منهم منذ اكتشاف المرض في شباط 2006.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الرحمن شاهين، إنّ المصابة من قرية منيا الحيط في محافظة الفيوم. وأضاف أنّها نُقلت، بعد ارتفاع حادّ في درجة الحرارة والتهاب رئوي، إلى مستشفى للحميّات، مشيراً إلى أنّ حالتها الصحية مستقرّة.
وتابع شاهين أنّه يُجرى حالياّ “تقصٍّ وبائي” لجميع أفراد أسرة المصابة، لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بالمرض.
(يو بي آي)