إيفانوف نائباً لرئيس الوزراء ... وسيرديوكوف وزيراً للدفاع
أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، تعديلاً حكوميّاً شمل ترقية وزير الدفاع سيرغي إيفانوف ليصبح نائباًً أوّل لرئيس الوزراء، وتعيين أناتولي سيرديوكوف مكانه.
وفضلاً عن تاريخه الاستخباري على مدار 20 سنة، وعمله في الـ«كي جي بي» (وكالة الاستخبارات السوفياتيّة)، يشكّل إيفانوف صديقاً مميّزاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ما يجعله الخصم الأكثر شراسةً في السباق الرئاسي العام المقبل.
وقال بوتين، بعد الجلسة الوزاريّة التي أقرّت التعيين، «اتّفقنا مع رئيس الوزراء على توسيع دائرة مسؤوليّة إيفانوف، وسيعمل في تنسيق الجانب المدني من الاقتصاد الروسي، إضافةً إلى قطاع التصنيع العسكري». ما يشير إلى صلاحيّات متزايدة، تمنح الجاسوس السابق هامشاً أكبر من التقدّم على منافسه القويّ في الانتخابات المقبلة، ديميتري ملدفيديف، المنتمي إلى الجناح الليبرالبي المتطرّف من الكرملين.
ويرى المحلّل السياسي الروسي أندرانيك ميغرانيان أنّ ترقية إيفانوف تظهر أنّ «الجزء العسكري ــ السياسي في السياسة الروسية يحظى بأهمية أولوية»، إضافةً إلى أنّ ما حدث «يتوافق مع روح كلمات بوتين في ميونيخ والشرق الأوسط».
ويشدّد ميغرانيان على أنّ ترفيع إيفانوف يشكّل «إشارةً هامّة إلى عودة موسكو كلاعب هام في العلاقات الدولية»، مشيراً إلى أن الإعداد جار «للظروف العسكرية ــ التقنية اللازمة لهذه السياسة».
(أ ب، يو بي آي، الأخبار)

اعتقال 65 في زاهدان

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية أمس عن ضابط الشرطة محمد غفاري قوله إنه “جرى توقيف ثلاثة من المنفذين الرئيسيين و65 مشتبهاً فيه”، في حادثة اعتداء بقنبلة استهدف أول من أمس حافلة للحرس الثوري في محافظة سيستان ـــ بالوشستان تبنّته منظمة “جند الله”.
من جهة أخرى، قتل 3 أشخاص هم أفراد طاقم مروحية مدنية إيرانية سقطت أمس في بحيرة الملح “مهارلو” في شيراز، حسبما أفاد أمين لجنة الحوادث الطارئة في محافظة فارس.
(ا ف ب، يو بي آي، مهر)

اليمن: السفارة الأميركية تنفي اختفاء أحد دبلوماسييها

نفت السفارة الأميركية في صنعاء أمس أنباءً ترددت عن اختفاء دبلوماسي أميركي من العاصمة اليمنية منذ الأربعاء، فيما تستعد القوات الحكومية “لمعركة حاسمة” مع المتمردين الحوثيين.
وقال مصدر في السفارة الأميركية “إن المعلومات (في شأن اختفاء الدبلوماسي) غير صحيحة البتة”، متشككاً في رواية بهذا الشأن نقلها موقع حزب رابطة أبناء اليمن (رأي) عن مصادر أمنية. وأوضح أن “الاسم الذي ورد (واسيل هاور) غير موجود في السفارة”.
(يو بي آي)