“العفو” تطالب عباس وهنية بحماية المدنيين
أعلنت منظمة العفو الدولية أن أمينتها العامة آيرين خان وجّهت رسالتين أمس إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزرائه إسماعيل هنية طالبت فيهما بأن تكون أولوية حكومة الوحدة الوطنية الجديدة إنشاء قوة أمنية تحترم حقوق الإنسان لجميع المواطنين الفلسطينيين وتعمل في إطار حكم القانون.
وطالبت خان المسؤولين الفلسطينيين بـ“اتخاذ إجراء لإنهاء الحصانة المفروضة على العناصر المسلحة ـــ التي شجعت أعمال العنف التي شهدتها الأراضي الفلسطينية المحتلة بين الجماعات المسلحة وقوات الأمن الموالية للرئيس عباس من حركة فتح ولرئيس الوزراء هنية من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)”. وطالبت خان قادة “فتح” و“حماس” بـ “تنظيم بيوتهم من الداخل والتوقف عن تشجيع العنف الداخلي الذي دمّر حياة الكثير من الفلسطينيين”.
(يو بي آي)

إسرائيل تنشر المزيد من بطاريات «حيتس» لمواجهة صواريخ «شهاب» الإيرانية

تنوي إسرائيل نشر المزيد من بطاريات صواريخ «حيتس» المضادة للصواريخ في أرجاء مختلفة من الكيان الإسرائيلي، بعد حديثها عن نجاح تجربة إطلاق صاروخ من هذا الطراز في الأسبوع الماضي وإسقاطه صاروخاً يحاكي الصاروخ الإيراني «شهاب 3».
وقالت مصادر أمنية إسرائيلية، لصحيفة «جيروزاليم بوست» أمس، إن النية تتجه لنصب بطاريات جديدة من صواريخ «حيتس 2» في كل أرجاء إسرائيل، بما في ذلك المناطق الجنوبية.
وطبقاً لمصادر عسكرية إسرائيلية، فإن الجيش الإسرائيلي يخطط خلال الشهرين المقبلين لإجراء تجربة جديدة على نسخة متطورة من صاروخ «حيتس 2.5»، لديه قدرة على حمل رأس متفجر كبير وقادر على الوصول إلى ارتفاعات أعلى من نسخة «حيتس» الحالية، ما يجعله أكثر أماناً خلال تدميره صواريخ غير تقليدية.
ونقلت الصحيفة عن المدير التنفيذي للصناعات الجوية الإسرائيلية، إسحاق نيسان، قوله إنه ينوي إرجاء محادثات مع المسؤولين الأميركيين تتعلق بإمكان تصدير صواريخ «حيتس» خلال زيارته المقررة هذا الأسبوع إلى الولايات المتحدة. لكن الصحيفة أشارت إلى أن مسؤولين أمنيين إسرائيليين شددوا على عدم وجود عروض حالياً، لكنهم أكدوا أن كوريا الجنوبية والهند وتركيا أبدت اهتماماً خاصاً بصواريخ حيتس، «لكن قبل البيع، يجب أن تحصل إسرائيل على تفويض من وزارة الدفاع الأميركية مسبقاً».
(الأخبار)