القاهرة، مقديشو ـ الأخبار
أبلغ الرئيس الصومالي عبد الله يوسف، «الأخبار» أمس، أنه لن يسمح لـ«الإرهابيين الإسلاميين والمتطرفين» بخطف مصير بلاده، كما تعهّد القضاء على أي عناصر من تنظيم «القاعدة» أو أي تنظيمات إرهابية متطرفة داخل الصومال، لكنه رأى أن قدرة حكومته على القيام بذلك تتطلب مسارعة المجتمع الدولي إلى تقديم مساعدات مالية ولوجستية عاجلة لاستعادة الأمن والنظام.
وقال يوسف، في تصريحات عبر الهاتف من العاصمة الكينية نيروبي، إنه «في غياب حكومة وسلطة قوية في الصومال، فإن الفرصة سانحة لظهور جماعات متطرفة تعتقد أن الصومال بات ملاذاً آمناً لها للتخطيط لعمليات إرهابية مناوئة للمصالح الغربية ولمصالح دول منطقة القرن الأفريقي».
وشدد يوسف على أن الشعب الصومالي يرفض أن تتحوّل أراضيه إلى وكر لـ«الأفاعي السامة أو لتهديد الأمن والاستقرار في الدول المجاورة»، محذّراً من أن حكومته لن تتوانى عن «الضرب بيد من حديد كلّ من يحاول استغلال الأوضاع الراهنة في الصومال لمصلحته الشخصية».
ورأى يوسف أنه «لا مكان للإرهابيين بين صفوف شعبنا الذي دفع ثمناً باهظاً للحرب الأهلية الطاحنة التي اندلعت بعد سقوط نظام حكم الرئيس المخلوع سياد برى عام 1991».
في هذه الأثناء، أعلنت بوروندي أمس أنها سترسل نحو 1700 جندي إلى الصومال في إطار بعثة للاتحاد الأفريقي قوامها ثمانية آلاف جندي.
وكانت أوغندا قد أعلنت عزمها المشاركة بنحو 1500 جندي سيصلون في الأيام القليلة المقبلة إلى مقديشو، علماً بأن بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ستتسلّم المهمة من القوات الإثيوبية التي تتعرض لهجوم متواصل منذ بضعة أسابيع احتجاجاً على استمرار وجودها في البلاد. وفي سابقة هي الأولى من نوعها، عيّن الرئيس الانتقالي سيدة صومالية مقيمة في الولايات المتحدة في منصب مستشاره الخاص لشؤون العلاقات العامة في محاولة لتحسين صورة حكومته أمام الرأي العام المحـــلي والمجـــتمع الدولي.
وقال بيان للرئاسة الصومالية إنه «تقرّر تعيين هيبو محمد علمي في هذا المنصب للاستفادة من خبراتها في مجال العلاقات العامة»، موضحاً أن دورها يقتضي العمل مع الرئيس وكبار مساعديه لإثارة اهتمام شعبي عام بالحكومة الانتقالية وإقامة علاقات وبرامج فاعلة للتواصل مع المحللين ووسائل الإعلام.
إلى ذلك، قتل ثلاثة أشخاص على الأقل أمس في مقديشو في انفجار سيارتهم. وقال شهود إن أربعة أشخاص، بينهم امرأة، أصيبوا أيضاً بجروح في هذا الانفجار الذي وقع في حي توفيق في العاصمة الصومالية قرب مؤسسة طبية نقل إليها الجرحى.
وقال شاهد عيان إن جثث القتلى الثلاثة أُخرجت من بقايا السيارة المتفحمة. ولم تتضح على الفور هوية الضحايا.