الأمير طلال: لا حل للأزمة اللبنانية بلا سوريا
رأى رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتّحدة الإنمائية، الأمير طلال بن عبد العزيز، أن الأزمة اللبنانية لا يمكن أن تحل بعيداً عن سوريا.
وقال الأمير طلال، في مؤتمر صحافي عقده أمس في تونس في ختام اجتماعات مجلس أمناء مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر”، إن سوريا تعدّ “رقماً مهماً وأساسياً” في المنطقة لا يتعين تجاهلها بأي حال من الأحوال.
وأضاف الأمير طلال إن تسوية الأزمة اللبنانية هي مسؤولية جميع الأطراف والفرقاء اللبنانيين، كما أن لسوريا وإيران دوراً مهماً في تسوية “لا الأوضاع فقط في لبنان، بل أيضاً في العراق”.
(يو بي آي)

دمشق ترجئ محاكمة كيلو

أعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا أمس أن محاكمة الكاتب والمعارض السوري ميشال كيلو، الذي اعتُقل في أيار 2006 واتُّهم خصوصاً بـ“إضعاف الشعور القومي”، أُرجئت الى الخامس من آذار المقبل.
وقال رئيس المنظمة المحامي عمار القربي إن “محكمة الجنايات الثانية عقدت اليوم الاثنين (أمس) جلسة في إطار محاكمة ميشال كيلو ومحمود عيسى، إضافة الى سليمان الشمر وخليل حسين” المتواريين عن الأنظار.
وقال القربي إنه «تم تأجيل الدعوى حتى 5 آذار لإعطاء المهل من أجل تبليغ الشمر وحسين”.
من جهة ثانية، قال مصدر يُعنى بحقوق الإنسان في سوريا إن الناشط كمال شيخو اختفى منذ يوم السبت الماضي إثر استدعائه من جانب جهاز أمني، فيما طالبت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بإسقاط الجنسية عن الناشط أنور البني.
(ا ف ب، يو بي آي)

واشنطن: الظواهري يوجّه من باكستان العمليات في أفغانستان

واشنطن ـــ عمر أحمد
ذكرت مصادر استخبارية أميركية أن تنظيم “القاعدة” نجح في بناء شبكة جديدة، بإقامة معسكرات تدريب صغيرة في مناطق قبلية في باكستان قريبة من الحدود مع أفغانستان، بعد الخسارة التي واجهها بسبب الاحتلال الأميركي لأفغانستان قبل أكثر من خمس سنوات.
ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين في الاستخبارات الأميركية لم تفصح عن هويتهم قولهم إن قادة رفيعي المستوى في “القاعدة” يوجهون التنظيم من باكستان، حيث يعتقد أن الرجل الثاني في “القاعدة”، أيمن الظواهري، ينسق عمليات التنظيم من مقره في إقليم وزيرستان الجبلي الذي يفتقر إلى سيطرة حكومية قوية.