سوريا ترغب في التنسيق مع مصر قبيل {القمة}
أفادت صحيفة “الأهرام” المصرية أمس أن سوريا أعربت عن رغبتها في إجراء تنسيق مشترك مع مصر قبيل القمة العربية المقررة نهاية شهر آذار المقبل في الرياض.
ونقلت “الأهرام” عن مصدر سوري مطلع قوله إن دمشق تأمل إجراء مشاورات تنسيقية بين مصر وسوريا تسبق القمة العربية “بهدف إنجاحها ووضع أطر للتحرك العربي المشترك وإيجاد حلول للمشكلات الراهنة في العراق ولبنان وفلسطين”.
وأضاف المصدر نفسه “إن لدى سوريا رغبة في نجاح هذه الدورة من القمة‏‏ وإن تلاقي مواقف الدول الأساسية مثل مصر وسوريا والسعودية أكثر ضمانة لإنجاحها”. ونفى المصدر وجود وساطة مصرية لتحسين العلاقات السعودية ـ السورية‏.‏
(يو بي آي)

دمشق تدعم صمود الجولان بشراء تفاحة

قال العضو السابق في مجلس الشعب عن الجولان السوري المحتل، مدحت صالح، أول من امس، إن “سوريا ستبدأ يوم الاثنين المقبل عمليات استيراد تفاح من المزارعين الجولانيين إلى سوريا دعماً لصمود أهل الجولان في وجه الاحتلال الإسرائيلي”. وأشار صالح، لـ“يونايتد برس انترناشونال”، إلى أن سوريا “تقوم منذ 3 سنوات باستيراد التفاح من أهالي الجولان دعماً لصمودهم وتخفيفاً للضغوط الاقتصادية الإسرائيلية عليهم والهادفة لمنعهم من الزراعة”.
(يو بي آي)

بلازي يحمل ملفي لبنان وإيران إلى الصين

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أمس أن أبرز الملفات الدولية التي سيبحثها الوزير فيليب دوست بلازي خلال زيارته إلى بكين في الأول من آذار المقبل تتمحور حول إيران ولبنان ودارفور، إضافة إلى التحضيرات للألعاب الأولمبية في 2008.
وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، ديني سيمونو، إن دوست بلازي سيجري محادثات مع نظيره الصيني لي تشاوتشينغ ورئيس الوزراء ون جياباو خلال زيارته.
(أ ف ب)

العطية: العراق يسير في نفق مظلم

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية، لصحيفة «الصباح» التونسية، إن الأمور في العراق «تسير في نفق مظلم»، مشيراً الى أن هذا الوضع «تعقّده تدخلات خارجية كثيرة، بينها تدخلات لتغليب طرف على آخر سياسياً، وفي المواقع الإدارية، وأحياناً تدخلات لترجيح طرف لاعتبارات ذات صبغة طائفية، وهو ما نأسف له».
وأعرب العطية عن رفضه لوجود الميليشيات المسلحة في العراق «لأنها لا تخدم مصلحة العراقيين، وشعوب المنطقة ودولها، ولا تؤمّن الاستقرار والأمن»، مشدداً على أن دول الخليج العربي «تبذل جهوداً سياسية مختلفة لمساعدة العراق على الخروج من محنته».
(يو بي آي)