نيجيريا: الإفراج عن الرهينة اللبناني


أفرج أمس عن الرهينة اللبناني الذي خطف مع ثلاثة إيطاليين في السابع من كانون الأول في دلتا النيجر في جنوب نيجيريا على يد حركة انفصالية نيجيرية.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيطالية، لـوكالة “فرانس برس”، “يمكننا تأكيد الإفراج عن مواطن لبناني خطف في نيجيريا”، مضيفاً إن “المفاوضات تتواصل للإفراج عن رهينتين إيطاليين”.
وكان قد جرى خطف هؤلاء الرهائن، الذين يعملون مع فرع “اجيب” للمجموعة النفطية الإيطالية “ايني”، في السابع من كانون الأول من جانب حركة تحرير دلتا النيجر في ولاية بيالسا النيجيرية.
(ا ف ب)

الأمم المتحدة تدرّب عناصر «فتح»!

أفادت صحيفة “ديلي تليغراف” البريطانية أمس بأن ضابطاً بريطانياً سابقاً في سلاح البحرية الملكية يقود عملية بالغة الحساسية للأمم المتحدة لتدريب قوات الحرس الرئاسي التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وقالت الصحيفة إن العملية المسماة “مشروع كارني” الممولة من بريطانيا وكندا وهولندا ستتولى مهمة تدريب 250 عنصراً من قوات “فتح” لتحسين الإجراءات الأمنية حول معبر كارني، الذي يعد المخرج الرئيسي للبضائع من قطاع غزة.
لكنها أشارت إلى وجود قلق من أن بعثة الأمم المتحدة تقف إلى جانب طرف ضد الآخر، في النزاع الذي كان قائماً بين مقاتلي “فتح” وحركة “حماس”، كما أن حقيقة أن المشروع ابتدعه المنسق الأميركي للعمليات في الأراضي الفلسطينية، الجنرال كيث دايتون، زاد من حجم الشكوك بسبب موقفه المعادي لـ“حماس”.
(يو بي آي)

حملة فلسطينية للتضامن مع الأسرى

أطلقت وزارة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية أمس حملة التضامن مع الأسرى في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، “حرية”، لحشد دعم عربي ودولي لقضية الأسرى، وخصوصاً القدامى منهم، العرب والفلسطينيين.
وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة الفلسطينية، وصفي كبها، خلال الإعلان عن إطلاق هذه الحملة بحضور عدد من أهالي الأسرى في رام الله، “يجري التحضير لعقد المؤتمر السنوي الأول للأسرى الذين وصل عددهم مع نهاية عام 2006 الى 11 الف معتقل في السجون الإسرائيلية، بينهم 64 أسيراً مضى على اعتقالهم اكثر من 20 عاماً”.
وقالت رئيسة لجنة الأسرى في المجلس التشريعي الفلسطيني، خالدة جرار، إن “المطلوب من المقاومة اللبنانية والفلسطينية عدم إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين الأسرى لديهم من دون الإفراج عن كل الأسرى القدامى العرب والفلسطينيين في السجون الإسرائيلية”.
(رويترز)