خاطفو الرهينة اللبناني في نيجيريا: هرب ولم يُطلق
نفى المتحدث باسم حركة تحرير «دلتا النيجر»، جومو جبومو، أمس، ما ذكرته وزارة الخارجية الإيطالية بأن الحركة أطلقت المخطوف اللبناني عماد صليبة، مشيراً إلى أنه هرب بتسهيل من السلطات الإقليمية وشركة اجيب الإيطالية للنفط.
وقال جبومو “كشفت تحقيقاتنا أن خطة الهروب تمت بتدبير حكومة ولاية باييلسا وتمويل جزئي من شركة أجيب”. وأضاف إنه تم فصل الحراس الذين كانوا يقومون على حراسته.
ولا تزال الحركة تحتجز إيطاليين كانت قد خطفتهما في السابع من كانون أول الماضي مع صليبة ومواطن إيطالي آخر أطلق سراحه الشهر الماضي بسبب سوء حالته الصحية.
(د ب أ)

“دراسة جدوى” لتزويد الخليج بالطاقة النوويّة

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية، أمس، أنّ دول الخليج العربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتّفقت على التعاون في إجراء دراسة جدوى بشأن خطط إقليمية لبرنامج للطاقة النووية.
وقال العطية لفضائيّة “الجزيرة” القطريّة، بعد اجتماع مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة محمد البرادعي، إنّه تمّ الاتّفاق على أن يضع فريق من خبراء الوكالة والخبراء الآخرين، في ميادين الطاقة النووية والتخطيط الكهربائي، الإطار العام ونطاق الصلاحيات لإجراء الدراسة.
وأضاف العطية أنّ خطط دول الخليج تهدف إلى تحلية المياه وتوليد الكهرباء، ولا علاقة لها ببرنامج إيران النووي، مشيراً إلى أنّ تلك الدول لا تسعى إلى التنافس مع أيّ طرف سواء إيران أو غيرها.
(رويترز)

محامو سوريا يحتجّون على «التهديدات الصهيونية»

أوقف المحامون السوريون أمس مرافعاتهم أمام المحاكم لمدة ساعة، بين الواحدة والثانية بعد الظهر، استنكاراً للتهديدات الأميركية الإسرائيلية المستمرة ضد بلادهم.
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن التحرك “جاء أيضاً تضامناً مع الدول العربية”.
ورأت “سانا” أن الإجراء جاء بناءً على “تعميم الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب المتضمن تحديد يوم تضامني وإضراب عام عن العمل أمام جميع المحاكم احتجاجاً في وقت واحد على الحملات الأميركية الصهيونية التي تستهدف أمتنا العربية بشكل عام وسوريا بشكل خاص”.
( يو بي آي)