استدعى المغرب أمس سفيره في إسبانيا بعد إعلانها هذا الأسبوع أن الملك خوان كارلوس سيزور جيبَي سبتة ومليلية، اللذين يطالب المغرب بالسيادة عليهما.وتقرّر بناءً على تعليمات الملك المغربي محمد السادس، استدعاء السفير المغربي لدى مدريد للتشاور لفترة غير محددة. وأعرب رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي عن أسفه الشديد ورفضه التام لزيارة ملك إسبانيا للجيبَين، وأمل أن يتم العدول عنها.
ورغم ممارسة إسبانيا السيادة على المدينتين، اللتين تتمتعان بالحكم الذاتي منذ القرن السادس عشر، ترى المغرب أنهما تعدّان جزءاً لا يتجزأ من ترابها. وكان الديوان الملكي الإسباني قد أكّد زيارة الملك الإسباني خوان كارلوس والملكة صوفيا الاثنين المقبل لسبتة ومليلية في شمال المغرب، رغم احتجاج السلطات المغربية.
وتعدّ هذه الزيارة الرسمية الأولى للعاهل الإسباني لسبتة ومليلية منذ اعتلائه العرش في 1975. ورأت الخارجية الإسبانية أول من أمس أنّ الزيارة دستورية وتندرج في إطار السياسة الداخلية للبلاد. وأعربت حكومتا سبتة ومليلية أول من أمس عن أسفهما لردّ فعل الحكومة المغربية على زيارة الملك، فيما وصفت حكومة مليلية المحلية رد فعل الرباط بأنه تدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا.
(أ ف ب، د ب أ)