القاهرة، مقديشو ــ الأخبار
اتهم عمدة العاصمة الصومالية مقديشو، محمد عمر حبيب، الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، بأنه «يدير أعمال العنف والإجرام في الصومال»، مشيراً إلى أن «حكومة أسمرا تساند المقاومة وحركة الشباب الإسلامي بالقنابل المستخدمة في التفجيرات التي تشهدها العاصمة يومياً، كما تورِّد عملة الشلن الصومالي المزيفة إلى البلاد».
من جهة ثانية، أرجأ البرلمان الصومالي جلسة كان مقرراً أن يعقدها أمس للبتّ في اقتراح الرئيس الانتقالي عبد الله يوسف لإجراء تعديل في الدستور المؤقّت يسمح باختيار رئيس الحكومة الانتقالية وأعضائها من خارج أعضاء البرلمان. وقالت مصادر صومالية مطلعة لـ«الأخبار» إن ممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالصومال سيشاركون في الجلسات التي ستبدأ هذا الأسبوع، تمهيداً لاتخاذ قرار نهائي بشأن الاقتراح الرئاسي.
ويسعى الرئيس الصومالي عبد الله يوسف إلى إقناع أعضاء البرلمان بتعديل مادة في الدستور تمكنه من تعيين رئيس الحكومة وأعضائها من خارج البرلمان.
ميدانياً، عُثر أمس على 3 جثث في أماكن مختلفة من المعاقل العسكرية للقوات الإثيوبية، ليصل عدد الجثث الملقاة في الشوارع خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة إلى ثماني. كما قُتل جنديان إثيوبيان وجرح 5 آخرون بكمين قرب مقديشو.