استقالة وزير النفط الكويتي
أُعلن في الكويت أمس عن استقالة وزير النفط بدر الحميضي، بعد ثمانية أيام فقط على تولّيه هذا المنصب.
ونسبت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، فيصل الحجي، قوله إن الوزير الحميضي «قدم استقالة مكتوبة ومسبّبة لرئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح، واضعاً نصب عينيه مصلحة الكويت قبل مصلحته الشخصية».
وقدّم الحميضي استقالته بعدما عارض بعض نواب مجلس الأمة (البرلمان) تعيينه، لعدم موافقتهم على سياساته في منصبه السابق في وزارة المالية.
(رويترز)

واشنطن: بدء تفكيك الترسانة النووية الكورية

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن خبراء أميركيين بدأوا أمس عملية تفكيك الترسانة النووية الكورية الشمالية في موقع المفاعل النووي «يونغبيون».
وقال المتحدث باسم الوزارة، توم كايسي، «إنها مرحلة أولى إيجابية في العملية».
وكان المفاوض الأميركي كريستوفر هيل، قد أعلن السبت الماضي، أن فريقاً من الخبراء الأميركيين سيشارك الاثنين في تفكيك منشآت نووية في كوريا الشمالية. وأكد أن «فكرة التفكيك تتمثل في خلق وضع يصعب فيه جداً إعادة تشغيل تلك المنشآت، وتكلّف ثمناً باهظاً جداً».
(أ ف ب، د ب أ)

أفغانستان: «طالبان» تسيطر على منطقة ثالثة

في تحدٍّ لقوات «إيساف»، التي قللت من قدرات حركة «طالبان» بعد الخسائر الفادحة التي منيت بها خلال عام 2006 في إقليم قندهار الجنوبي، تمكنت الحركة أمس من الاستيلاء على ثالث منطقة في إقليم فرح غرب أفغانستان.
وقال المتحدث باسم «طالبان»، قاري محمد يوسف أحمدي، إنه «بعد الاستيلاء على منطقتي غولستان وباكو الأسبوع الماضي، شن مقاتلو الحركة هجوماً مساء أول من أمس على منطقة خاكي سفيد، وتمكنوا من الاستيلاء عليها من دون أي مقاومة». وأضاف أن «المقاتلين أحرقوا سيارتين للشرطة ومباني إدارية قبل انسحابهم إلى مواقعهم».
وأكد مسؤول محلي، طلب عدم كشف هويته، سقوط المنطقة في أيدي المقاتلين لوقت قصير بعد انسحاب الشرطة المحلية منها في إجراء تكتيكي تجنباً لوقوع إصابات بين المدنيين.
(يو بي آي، د ب أ)


رئيس وزراء قطر يكسر «القطيعة» مع عمّان

أجرى الملك الأردني عبد الله الثاني، أمس، مباحثات مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني، بحثا خلالها التعاون الثنائي والتطوّرات وجهود إحياء عملية السلام في المنطقة.
وتُعدّ زيارة رئيس الوزراء القطري إلى الأردن، الأولى لمسؤول قطري بهذا المستوى، منذ الأزمة التي نشبت بين البلدين في تشرين الأوّل من العام الماضي، على خلفيّة عدم تصويت دولة قطر في مجلس الأمن، لمصلحة المرشّح الأردني إلى منصب الأمين العام للأمم المتّحدة. وعلى إثر ذلك، قامت عمّان باستدعاء سفيرها من الدوحة.
(يو بي آي)