القاهرة ــ الأخبار
أعلن مسؤول في الجامعة العربية، رفض الكشف عن اسمه، أمس أن الأمين العام للجامعة عمرو موسى دعا إلى عقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء في لجنة متابعة المبادرة العربية للسلام في 22 من الشهر الجاري. ومن المقرّر أن يشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس في هذا الاجتماع الذي يستمر يومين.
وكان موسى قد أشار إلى أن الاجتماع سيبحث التطورات المتعلقة بانعقاد المؤتمر الدولي للسلام في أنابوليس بناءً على دعوة الرئيس الأميركي جورج بوش، مشيراً إلى أن لجنة المتابعة العربية ستعقد برئاسة السعودية وعضوية كل من مصر وسوريا والأردن وفلسطين واليمن وتونس والبحرين وقطر.
في المقابل، يستضيف منتجع شرم الشيخ في الخامس من الشهر المقبل الاجتماع الوزاري للإعداد لقمة أفريقيا ـــــ أوروبا المزمع عقدها في 7 و8 كانون الأول المقبل في لشبونة في البرتغال، لبحث سبل تعزيز الشراكة بين القارة القديمة والقارة السوداء في الفترة المقبلة، وإدارة الطاقة بشكل فعال ومستدام، ومواجهة الآثار السلبية لظاهرة التغيّرات المناخية، ودعم الحكم الرشيد وتعزيز الحوار السياسي بين القادة الأوروبيين والأفارقة.
وذكر تقرير لوفد مفوضية الاتحاد الأوروبي لدى مصر، أن الاتحاد يسعى إلى تنفيذ الاستراتيجية التي أقرها قبل عامين تجاه القارة الأفريقية حتى عام 2015، والتي تتركّز على مساعدة أفريقيا في تحقيق أهداف التنمية للألفية الثالثة، ودعم الخطط التنموية على المستوى القومي والإصلاح السياسي.
وأشار التقرير إلى مساندة أوروبا في تحقيق الأمن والسلام والاستقرار لإنهاء النزاعات الدموية في القارة السمراء من خلال دعم قوة الرد السريع التابعة للاتحاد الأفريقي، وتوفير التدريب والمساعدات الفنية واللوجستية لها، إضافةً إلى تعزيز جهود إعادة الإعمار في فترة ما بعد الحرب من خلال لجنة السلام التابعة للأمم المتحدة المسؤولة عن نزع السلاح، والقضاء على تدفق الأسلحة المهربة الصغيرة وبرامج الإصلاح الأمني في الدول الأفريقية.
وأضاف التقرير إن الاتحاد يدعم أيضاً مركز مكافحة الإرهاب التابع للاتحاد الأفريقي في الجزائر، وتنفيذ الاتفاقيات الدولية لمكافحة الإرهاب، موضحاً أن الاستراتيجية تستهدف حماية حقوق الإنسان وخصوصاً النساء والأطفال، واحترام سيادة القانون في الدول الأفريقية من خلال بناء القدرة المؤسسية للأنظمة القضائية، ولجان حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني على المستوى القومي.