عكس ما كان متوقعاً، توجّه الناخبون الأردنيون بكثافة (مقارنة مع الانتخابات الماضية) أمس إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم خلال الانتخابات البرلمانية التي من المتوقع أن تقوّي قبضة زعماء العشائر ونواب الوسط والنواب المؤيدين للحكومة، في وقت أعلنت فيه جبهة العمل الإسلامي رصدها تجاوزات خلال العملية الانتخابية، نفتها الحكومة.وأعلن وزير الداخلية عيد الفايز أن «نسبة المشاركة العامة في هذه الانتخابات بلغت نحو 42 في المئة»، موضحاً أن «هذه الأرقام أفضل من الانتخابات الماضية».
ورغم تعهّد الملك عبد الله الثاني بانتخابات «حرة ونزيهة»، اتهم الإسلاميون الحكومة بالتزوير، وبأنها عمدت إلى «شراء» الأصوات. وقال المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات النيابية في جبهة العمل الإسلامي، حكمت الرواشدة، إن «الحركة رصدت تجاوزات في العملية الانتخابية، إذ إن عملية الربط الإلكتروني تعاني مشاكل عديدة، وكانت معطّلة في بعض الدوائر». وأضاف «لمسنا وجود تعامل مزدوج في قضية قص البطاقة بعد تصويت الناخب»، مؤكداً أن بعض الناخبين أدلوا بأصواتهم، وهم دون السن القانونية.
وانتقد الرواشدة الحكومة بشدة، قائلاً إنها كانت على علم منذ أشهر «بعمليات بيع وشراء الأصوات، إلاّ أنها لم تحرّك ساكناً».
وكانت وزارة الداخلية الأردنية قد اعتمدت آلية قص بطاقة الأحوال المدنية لمنع تكرار التصويت.
من جهته، وصف المتحدّث الرسمي باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة العملية الانتخابية بـِ «السهلة واليسيرة»، موضحاً أنها «تسير كما خطّط لها، من دون أي إشكالات». وأشار إلى أن الإجراءات الحكومية التي نفذتها وزارة الداخلية تهدف إلى «ضمان إجراء الانتخابات بنزاهة وشفافية، بينها عملية الربط الإلكتروني وقص هوية الأحوال المدنية بعد تصويت الناخب لضمان عدم تكرار التصويت».
وعن عملية شراء الأصوات، قال جودة إن «الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط عمليتين لشراء أصوات في الدائرة الانتخابية الأولى في محافظة البلقاء، وفي الدائرة الأولى في عمان، وتمت إحالة المتورطين إلى الجهات المختصة».
إلا أن وزير الداخلية أكد أنه لم تصل أي شكاوى لوزارة الداخلية بهذا الخصوص، معتبراً أنه جرى تضخيم القضية من المعارضة الإسلامية.
أما رئيس الوزراء معروف البخيت، فأعرب عن ارتياحه لسير الانتخابات النيابية، معتبراً أن «الإقبال كان مفاجئاً في بعض المناطق حيث نسب الاقتراع مرتفعة».
ويتنافس في الانتخابات 885 مرشحاً بينهم 199 امرأة للفوز بـ 110 مقاعد، عدد مقاعد مجلس النواب.
(أ ب، أ ف ب، رويترز،
يو بي آي، الأخبار)