أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس، أنّه قتل 4 مقاومين فلسطينيين في حادثين منفصلين على الحدود الشمالية لقطاع غزة بعد قصفهم بعدد من قذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة.وقال متحدث باسم الاحتلال إنّ «قوات (الجيش) قتلت ناشطين كانا يحاولان زرع عبوة ناسفة على السياج الحدودي الواقع بالقرب مما كان يعرف بمستوطنة دوغيت بعد قصفهم بعدد من القذائف. وبالقرب من معبر إيريز ـــــ بيت حانون، قتل الجنود ناشطَين آخرين كانا يطلقان قذائف هاون».
ولم تؤكّد المصادر الطبيّة الفلسطينيّة نبأ مقتل الأربعة، وأوضحت أنّها تنتظر سماح قوّات الاحتلال لها بتمشيط منطقتي الحادثتين بحثاً عن الشهداء والإصابات في حال وجودها.
من جهتها، أعلنت «كتائب القسّام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، أن المقاوم، مصعب الجعيبر، الذي استشهد في القصف في محيط إيريز، هو أحد عناصرها، وتوعّدت بالردّ القاسي على «الجرائم الإسرائيليّة». وأوضحت أنّ جعيبر استشهد خلال عملية «صيد الأفاعي ــ 4» التي جاءت «امتداداً لسلسلة عمليّات صيد الأفاعي التي تستهدف جنود الاحتلال الذين يحاولون التسلّل إلى أرض القطاع المحرّرة، ورداً على التوغّلات والاعتداءات الصهيونية المتواصلة، في شتى مدننا ومخيماتنا في الضفة الغربية وقطاع غزة». وخلال العمليّة المذكورة، أصيب 7 جنود إسرائيليين جراء استنشاق دخان من قنبلة دخانيّة. وفي الضفّة الغربيّة، اعتقل الجيش الإسرائيلي 14 فلسطينياً خلال حملة دهم. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إنّ قوات الاحتلال «اعتقلت 14 مطلوباً فلسطينياً» في ضواحي نابلس وطولكرم ورام الله وبيت لحم والخليل. وذكرت أنه تمت إحالة المعتقلين إلى جهات التحقيق المختصة.
وفي إطار الحصار المفروض على قطاع غزّة، قالت مصادر فلسطينيّة إنّ السلطات الإسرائيليّة منعت إدخال الصحف الفلسطينية اليوميّة الثلاث، «القدس» و«الأيام» و«الحياة الجديدة»، من الضفة الغربية إلى القطاع لليوم الرابع على التوالي. وذكرت المصادر أن حظر الصحف يأتي في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة.
(د ب أ، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)