«عاشوراء» صاروخ باليستي إيراني مداه 2000 كلم
أعلن وزير الدفاع الإيراني مصطفى محمد نجار أمس أن إيران صنعت صاروخاً بالستياً جديداً يبلغ مداه ألفي كيلومتر وأطلقت عليه اسم «عاشوراء»، مشيراً إلى أن البحرية الإيرانية ستتسلّم اليوم غوّاصة «غدير» الجديدة التي صنعتها بلاده.
ويكفي مدى صواريخ «عاشوراء» نظرياً للوصول الى القواعد الأميركية في المنطقة، وكذلك الى إسرائيل التي تبعد عن إيران حوالى ألف كيلومتر.
وأعلنت متحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن انتشار الصواريخ الباليستية يثير «القلق» و«يؤكد الحذر من تحركات إيران ونيّاتها».
وقال رئيس الأركان المشتركة لحرس الثورة الإسلامية، العميد محمد حجازي، رداًَ على احتمال تعرض إيران لهجوم، «لدينا الاستعداد اللازم للرد على هذه الهجمات، إلّا أننا نأمل عدم حصول هذا». وأضاف «إذا قام الأعداء بعمل كهذا، فإن الضرر سيلحق بمصالح العدو وحلفائه قبل مصالحنا ومصالح دول المنطقة».
وأعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية غلام حسين الهام أن تعليق إيران تخصيب اليورانيوم ليس مدرجاً على جدول أعمال المحادثات المتوقّعة الجمعة بين المفاوض الإيراني سعيد جليلي والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا. وأوضح أن «تعليق (التخصيب) أصبح من الماضي وليس مدرجاً على جدول أعمال المحادثات».
ودعا الهام القضاء إلى إجراء محاكمة علنية للمتحدث السابق باسم الوفد النووي الإيراني المفاوض، حسين موسويان، معبّراً عن أمله أن تتم «إزالة كل سوء الفهم في ما خص هذه القضية من خلال إجراء محاكمة مفتوحة يمكنها أن تزيل قلق الرأي العام».
وكان المتحدث باسم السلطة القضائية علي رضا جمشيدي قد أعلن في وقت سابق أن موسويان «بريء من تهمة التجسس والاحتفاظ بوثائق سرية.. وسيعلن الحكم لاحقاً بشأن التهمة الثالثة (الدعاية ضد النظام)».
(أ ف ب، رويترز، مهر)

شهيدان في غزة

غزة ــ الأخبار
استشهد مقاومان في كتائب «عز الدين القسّام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس»، أحدهما في عملية اغتيال نفّذتها مروحية حربية إسرائيلية في بلدة جباليا شمال القطاع، أمس، فيما استشهد آخر متأثراً بجروح أصيب بها خلال عملية «صيد الأفاعي 4»، التي أصيب خلالها ستة من جنود الاحتلال مساء أول من أمس.
وأعلنت «كتائب القسام» استشهاد علي الصوفي (22 عاماً)، خلال تصديه لقوات الاحتلال الإسرائيلي في حي النهضة شرق مدينة رفح، جنوب القطاع.
وفي وقت سابق، استشهد المقاوم في «كتائب القسام» فادي عساف (23 عاماً) عندما استهدفت مروحية حربية إسرائيلية مجموعة من المقاومين الفلسطينيين بثلاثة صواريخ خلف مقبرة الشهداء في بلدة جباليا، شمال القطاع.
بذلك، ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى ستة، جميعهم من مقاومي «كتائب القسام»، خلال الساعات الـ24 الماضية.
وبحسب مصادر محلية وشهود في مدينة رفح، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي دهمت عدداً من المنازل السكنية، وعاثت فيها فساداً، قبل أن تعتقل سبعة مواطنين، وتقتادهم إلى جهة مجهولة.
وفي غضون ذلك، واصلت المقاومة الفلسطينية عمليات إطلاق الصواريخ المحلية الصنع، وقذائف الهاون، في تجاه البلدات والأهداف الإسرائيلية المتاخمة للقطاع، داخل فلسطين المحتلة عام 48، غير أن مصادر قوات الاحتلال ادّعت عدم وقوع إصابات أو أضرار.