دعا زعيم تنظيم «القاعدة»، أسامة بن لادن، الدول الأوروبيّة، في تسجيل صوتي أمس، إلى سحب قوّاتها من أفغانستان، مؤكّداً مسؤوليّته عن التفجيرات الإرهابيّة التي تعرّضت لها الولايات المتّحدة في 11 أيلول عام 2001.وأكّد بن لادن في التسجيل، الذي بثّته قناة «الجزيرة» الإخباريّة، تحت عنوان «رسالة إلى الشعوب الأوروبية»، أنّ «الأفغان لم يكن لهم علاقة بتلك الأحداث ولا علم لهم بها». وأضاف أنّ «بعض وزراء طالبان» طلبوا من الولايات المتحدة إظهار الأدلّة قبل شنّ الحرب على أفغانستان، إلّا أنّ «أميركا أصرّت على الحرب من دون دليل على ذلك».
وأوضح بن لادن أنّ الولايات المتحدة، في حربها على أفغانستان، «تنتهك أخلاق الحرب وتستهدف الأطفال والنساء والمدنيّين، مع علمهم بأنّ نساءنا لا يقاتلن»، مشيراً إلى أنّ القوات الأميركيّة تستهدف الأفراح في أفغانستان «لكسر معنويّات المجاهدين».
وختم الزعيم الإسلامي بالتشديد على أنّ «المدّ الأميركي آخذ في الانحسار، وسيترك الجيران (الأوروبيّين) لتصفية حساباتهم بعضهم مع بعض». ودعا الشعوب الأوروبيّة إلى «الوقوف في وجه» زعمائهم «الذين يتردّدون على البيت الأبيض»، وإلى «العمل جدّياً من أجل رفع حالة الظلم عن المؤمنين».
(د ب أ، أ ب)