strong>أعلنت بيونغ يانغ أمس، بالتزامن مع لقاء القمة بين الكوريتين، أنها وافقت على تعطيل مفاعل يونغبيون ومنشآت نووية أخرى بحلول 31 كانون الأول المقبل، بموجب اتفاق أعلنته الصين في إطار المحادثات السداسية الخاصة ببرنامجها النوويأعلنت بكين أمس، نيابة عن الدول المشاركة في المحادثات السداسية، موافقة بيونغ يانغ على تفكيك منشأة يونغبيون النووية بحلول رأس السنة المقبل، على أن تحصل في المقابل على معونة تساوي مليون طن من زيت الوقود الثقيل، وأن تتجه الولايات المتحدة نحو رفع اسمها من القائمة السوداء للإرهاب.
وستقود واشنطن مجموعة من الخبراء إلى كوريا الشمالية خلال الأسبوعين المقبلين لتعطيل المنشآت. كما أكدت بيونغ يانغ التزامها عدم نقل مواد نووية أو تكنولوجيا أو خبرات إلى أطراف أخرى.
وفي سيول، قال مبعوث كوريا الجنوبية لمحادثات الأطراف السداسية شون يونغ وو إن العلاقات الطيبة بين الشمال والجنوب تعد أساسية لنزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية.
ورحّب الرئيس الأميركي جورج بوش بالاتفاق مع كوريا الشمالية. ورأى أن «الإعلان يرسم خطوات إضافية لتحقيق هدفنا النهائي المتمثل في التخلص التام من الأسلحة النووية التي يمكن التحقق منها».
في هذا الوقت، طلب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ـــــ إيل من الرئيس الكوري الجنوبي روه موه هيون تمديد فترة إقامته في بيونغ يانغ التي يزورها في إطار القمة الثانية من نوعها بين الدولتين، يوماً واحداً. إلا أن وسائل إعلام كورية جنوبية قالت إن روه رفض عرض كوريا الشمالية بتمديد قمتهما.
وبحسب تقارير الوفد الإعلامي الكوري الجنوبي في بيونغ يانغ، فإن كيم قدم الاقتراح إلى روه «خلال محادثات القمة التي استؤنفت بينهما في دار الضيافة الوطني بيكهواوون بعد استراحة الغداء».
ورأى المسؤولون الكوريون المرافقون لروه أن هذا الاقتراح «يدل على النية لجعل محادثات القمة تتمخض عن نتائج أساسية وأكثر التزاماً».
وقدم روه إلى الزعيم الكوري الشمالي عدداً من الهدايا أبرزها مجموعة من الأقراص الرقمية المدمجة (دي في دي) تتضمن مسلسلاً تلفزيونياً محلياً يعتقد أن كيم معجب ببطلته الممثلة الكورية الجنوبية لي يونغ ـــــ إي.
وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية أن كيم استعرض وروه الهدايا التي قدمها إليه الأخير و«كلها من صنع كوريا الجنوبية»، موضحة أن من بينها «المسلسل التلفزيوني الرائج جداً: داي جانغ غويم، الذي تؤدي فيه لي يونغ ـــــ إي، 36 عاماً، دور البطولة». كما أهداه أوراقاً من عشبة الشاي جُمعَت من أنحاء متفرقة من كوريا الجنوبية، بالإضافة إلى شاشة تقليدية كبيرة تستخدم بشكل أساسي لتقويم الأعمال الفنية.
(رويترز، أ ف ب،
يو بي آي، أ ب)