30 قتيلاً بتحطّم طائرة في كينشاسا
لقي 30 شخصاً على الأقل حتفهم، أمس، في تحطّم طائرة شحن، تابعة لشركة «أفريكا وان»، فوق منطقة سكنية في العاصمة الكونغولية، كينشاسا، بعدما أدّى اشتعال النيران فيها إلى منع رجال الإنقاذ من الوصول إلى الضحايا.
واندفعت الطائرة، وهي روسيّة من طراز «أنطونوف 26» كان على متنها 27 شخصاً، صوب أحد الأسواق وبعض المنازل في محافظة كينغاساني، على مشارف كينشاسا، فور إقلاعها من مطار «ندجيلي» في رحلة داخليّة.
ويُعدّ سجل الطيران في الكونغو من بين أسوأ السجلات في العالم من حيث حوادث سقوط الطائرات، إلّا أنّ الكثيرين يعتمدون على الطيران في الانتقال بين أراضي الكونغو الشاسعة والتي لا يتعدّى طول الطرق المعبّدة 500 كلم.
(رويترز، د ب أ)

حاكم ميانمار مستعدّ للقاء زعيمة المعارضة... بشروط

أعلن رئيس المجلس العسكري الحاكم في ميانمار ثان شوي أنه أبلغ مبعوث الأمم المتحدة إبراهيم غمبري أنه مستعد لإجراء محادثات مع الزعيمة الديموقراطية المعتقلة أونج سان سو كي في حال تخلّيها عن «إجراءاتها المعرقلة» ودعمها للعقوبات.
وكان شوي قد أبلغ غمبري هذا الأسبوع أن سان سو كي «تصادمية» أيضاً، وتسعى لإحداث «دمار تام».
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي يحضر اليوم اجتماعاً لمجلس الأمن لمناقشة الحملة القمعية في ميانمار، إنه سيناقش مع أعضاء المجلس الـ15 خطوات جديدة لمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد، موضحاً أن هذا من «دواعي قلق المجتمع الدولي».
كما أعرب بان عن «ارتياحه النسبي» من جراء لقاء غمبري قادة حكومة ميانمار وزعيمة المعارضة.
(رويترز)

الكوريّتان نحو بناء «نظام سلمي»

غداة توقيع كوريا الشمالية اتفاقاً دولياً لتفكيك منشآتها النووية، اتفقت الكوريتان خلال لقاء القمة الثاني بينهما أمس على ضرورة إنهاء الهدنة الحالية وبناء نظام سلمي دائم في آخر جبهة من جبهات الحرب الباردة، وأعلنتا اتفاقاً من 8 نقاط.
وقال رئيس كوريا الجنوبية روه مو هيون والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل، في بيان مشترك في ختام اجتماعات استمرت ثلاثة أيام في بيونغ يانغ، إن «كوريا الشمالية والجنوبية اتفقتا على ضرورة إنهاء الهدنة الحالية وبناء نظام سلمي دائم».
وسيسعى الزعيمان إلى إجراء محادثات الشهر المقبل مع الصين والولايات المتحدة لينهيا بشكل رسمي الحرب الكورية. واتفق الزعيمان أيضاً على تشغيل أول خط منتظم لقطارات البضائع عبر الحدود بين البلدين منذ نحو نصف قرن. كما ستعقد اجتماعات تضم وزراء ومسؤولين دفاعيين، وستقام منطقة تعاون حول حدود بحرية متنازع عليها في غرب شبه الجزيرة.
(أ ف ب، د ب أ، رويترز)