السعوديّة تعتقل غازي الجبالي
أعلن مسؤول فلسطيني رفيع المستوى أمس أن السلطات الأمنية السعودية اعتقلت الخميس قائد الشرطة الفلسطينية السابق اللواء غازي الجبالي.
وقال المسؤول، الذي رفض كشف هويته، لوكالة «فرانس برس» إن «سلطات الأمن السعودية ألقت القبض الخميس على قائد الشرطة الفلسطينية السابق اللواء غازي الجبالي داخل المملكة». وأضاف أن «الجبالي الذي وصل أول من أمس إلى السعودية برفقة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، لأداء العمرة، أُلقي القبض عليه بعدما أدّى العمرة».
وتابع أن «الجبالي مطلوب للقضاء الفلسطيني وكانت السلطة الفلسطينية قد طلبت من الإنتربول الدولي منذ سنوات اعتقاله بسبب تهم تتعلق بقضايا فساد مالي وجّهها ضدّه القضاء الفلسطيني».
وأوضح المسؤول الفلسطيني أن «الجبالي، الذي يقيم في دمشق بعد هربه من غزة في 2005، يعمل مستشاراً لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس».
(أ ف ب)

«صقر» أميركي يروّج لزعزعة دمشق وطهران

دعا المستشار السابق لشؤون الشرق الأوسط لدى نائب الرئيس الأميركي، ديك تشيني، دايفيد وورمسر، حكومة بلاده إلى اغتنام كل فرصة لتغيير النظامين في سوريا وإيران بالقوة، مدّعياً أن طهران تستخدم دمشق كوكيل ضد إسرائيل وبين أوساط الدول العربية السنية.
وفي مقابلة مع صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانيّة، قال وورمسر، الذي قدّم استقالته أخيراً بعد خدمة امتدّت 4 سنوات، «نحتاج إلى فعل أي شيء ممكن لزعزعة استقرار النظام السوري واستثمار كل لحظة يتجاوز فيها الخطوط الاستراتيجية بما في ذلك الاستعداد لتصعيد الموقف بقدر ما نحتاج لإسقاط النظام إذا اقتضى الأمر».
وأشار المسؤول السابق، الذي يُعد أحد أبرز «صقور» المحافظين الجدد، إلى أنّ «إنهاء حكم البعث في دمشق يمكن أن يُفجّر تأثير الدومينو (اللعبة) الذي سيؤدّي حينها إلى سقوط نظام طهران»، مشدداً على ضرورة «أن تكون الولايات المتحدة مستعدّة لمهاجمة سوريا وإيران لمنع انتشار التطرّف الإسلامي والأسلحة النووية في الشرق الأوسط والتي يمكن أن تنجم عنها حرب بنطاق أوسع».
كما أوضح وورمسر أنّه «إذا ما بدت إيران عاجزة عن منع تغيير النظام في سوريا، فإنّ هيبتها ستتلاشى كما كان عليه الاتحاد السوفياتي حين فشل في تقديم الدعم للقوّات السورية خلال الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982»، مشيراً إلى أنّ «وضعاً مثل الهجوم الإسرائيلي على حزب الله في لبنان العام الماضي يمكن أن يقدّم فرصة لتدخّل الولايات المتحدة».
(يو بي آي)