أصدر الملك السعودي عبد الله أمس اللائحة التنفيذية لنظام «هيئة البيعة»، التي تتضمّن 18 مادة توضح تنظيمات الهيئة وآلية ترشيح أعضائها من جانب المعنيين من أبناء الأسرة المالكة، إضافة إلى الشروط الواجب توافرها في العضوية. وقال بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، إن اللائحة التنفيذية تحتوي على 18 مادة، تنصّ على «تعيين أحد أبناء كل متوفًٍّ أو معتذر أو عاجز بموجب تقرير طبي من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز في هيئة البيعة. ويجب ألا يقل عمر عضو هيئة البيعة عن اثنين وعشرين عاماً، وأن يكون مشهوداً له بالصلاح والكفاية».
وحدّد نظام هيئة البيعة مدة العضوية في الهيئة بأربع سنوات غير قابلة للتجديد، تبدأ بالتاريخ المحدّد في الأمر الملكي الصادر بتعيين العضو. إلاّ أنه يجوز التجديد لعضو الهيئة في حال اتفاق إخوته على ذلك بعد موافقة الملك.
وإذا أخلّ عضو الهيئة بواجبات العضوية ومسؤولياتها، يتم التحقيق في ذلك من جانب لجنة مكونة من ثلاثة من أعضاء، تختار الهيئة رئيسها.
وترفع اللجنة نتائج التحقيق إلى الهيئة التي إذا ارتأت، بموافقة ثلثي أعضائها، إسقاط عضوية الفرد المخل، يُرفع الأمر للملك لاتخاذ ما يراه مناسباً. وإذا خلا محل أحد أعضاء هيئة البيعة، يعيّن الملك بديلاً عنه. وعند وفاة الملك، تعقد هيئة البيعة اجتماعاً بصفة فورية للدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكاً على البلاد.
ويبعث الملك خلال الأيام العشرة التالية لمبايعته، كتاباً إلى رئيس هيئة البيعة يتضمن من اختاره لولاية العهد لعرضه على الهيئة، أو يطلب منها ترشيح من تراه لولاية العهد، أو تسمية مرشحها خلال عشرة أيام من تاريخ تسلمها كتاب الملك. ويرتبط الأمين العام للهيئة بالملك، وهو مسؤول أمامه عن كل الشؤون المالية والإدارية للهيئة.
(يو بي آي)