حثَّ المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، آية الله علي خامنئي، الدول الإسلامية على مقاطعة مؤتمر السلام الدولي الذي ترعاه الولايات المتحدة بشأن «دولة فلسطينية» في واشنطن الشهر المقبل.وقال خامنئي، في خطبة عيد الفطر في مسجد الإمام الخميني في طهران أول من أمس: «عندما ينظر الفلسطينيون إلى هذا المؤتمر على أنه مخادع، ويرفضون المشاركة، فكيف يمكن أن تشارك الدول الإسلامية فيه؟»، مشيراً إلى أن «الأميركيين يحاولون، تحت اسم انتهاز (فرصة) السلام، فرض إرادتهم على الفلسطينيين».
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الحكومية «ارنا»، عن خامنئي قوله إن «الهدف الرئيسي للمحاولات الأميركية لعقد اجتماع الخريف يتمثل في إنقاذ الكيان الصهيوني الهزيل»، مؤكداً أن «الاجتماع خديعة ومحاولة أميركية يائسة لإنقاذ كيان الاحتلال الإسرائيلي بعد هزيمته الساحقة على يد حزب الله في لبنان» خلال حرب تموز 2006.
ودعا خامنئي جميع الفصائل الفلسطينية لليقظة، قائلاً: «إن العدو يقوم داخل دياركم بإثارة الفتنة، فكونوا على حذر ولا تدخلوا في مواجهة مع بعضكم». ورأى أن أي «اجتماع عقد حتى الآن تضرر منه الشعب الفلسطيني، ولهذا السبب فإن الشعب الفلسطيني يرفض اجتماع الخريف، وفي ظل هذا الأمر فكيف يمكن الدول الأخرى أن تشارك في اجتماع يراه الشعب الفلسطيني خدعة».
ورأى خامنئي أن «القضاء على ممانعة الشعب الفلسطيني هو هدف جميع سياسات وممارسات الصهاينة»، مشيداً بصمود هذا الشعب. وقال إن «الفلسطينيين وحكومة حماس المنبثقة من أصوات هذا الشعب يقفان بصلابة رغم كل الضغوط ويعرفان أن فلسطين يجب أن ينقذها الشعب الفلسطيني وأن دعم الأمة الإسلامية لهم يعزز هذا الصمود والممانعة».
وأشار خامنئي إلى «محاولات أميركا والصهاينة محاصرة الفلسطينيين في أجزاء محدودة من الأراضي المحتلة، أي قطاع غزة والضفة الغربية»، قائلاً إن «أعداء الإسلام يبذلون جهوداً جمة لحمل الرأي العام العالمي على نسيان القضية الفلسطينية، لكن المسيرات التي تنظمها الشعوب في اليوم العالمي للقدس تفشل هذه المؤامرة الكبرى وتثلج صدور الشعب الفلسطيني المظلوم والوحيد».
ووصف مرشد الثورة الإسلامية عيد الفطر بأنه ركيزة مناسبة للاتحاد والانسجام على الصعيد الوطني والعالم الإسلامي، مضيفاً: «إن العيد الحقيقي يتحقق عندما تنبذ الأمة الإسلامية عوامل الاختلاف والتفرقة وتتكاتف وتتمسك بالتعاليم الإسلامية لتحقيق الرقي والعزة والقوة مرة أخرى».
(رويترز، يو بي آي، ارنا، مهر)