اعتقلت الشرطة المصرية أوّل من أمس نحو 35 عضواً من جماعة الإخوان المسلمين في مدينة الصالحية في محافظة الشرقية شمال شرق القاهرة، بعدما حاولوا منع الأئمة من أداء صلاة العيد في ساحة عامة.ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مصدر أمني مسؤول قوله إن نحو 150 فرداً من «الإخوان» تصدّوا للمكلّفين بإمامة الصلاة لمنعهم من إقامتها، مستخدمين العصي وبعض الأعمدة الحديدية.
وأوضح المصدر أن المسؤولين في المدينة حاولوا تهدئة الموقف، إلا أن المتصدّين ألقوا الحجارة على قوات الأمن ما اضطر العناصر إلى تفريقهم. وأسفرت المصادمات عن إصابة رئيس نقطة الصالحية وخمسة جنود آخرين. وقالت المصادر الأمنية إنه ضبطت مع المتهمين لافتات تحمل شعارات للجماعة وأعمدة حديدية، وقد أحيلوا على النيابة لمباشرة التحقيقات.
بدوره، قال موقع «الإخوان المسلمين»، على شبكة الإنترنت، إن 15 من أعضاء الجماعة أصيبوا في المصادمات التي جرت قبيل صلاة العيد، فيما يبلغ عدد المعتقلين أربعين شخصاً.
وفي سياق آخر، لقي 10 أشخاص مصرعهم في أبو قرقاص في محافظة المنيا غرقاً أمس، وأُعلن عن فقدان 15 آخرين بعد سقوطهم في مياه النيل أثناء مغادرتهم مركباً كان يحملهم لزيارة مقبرة بمناسبة عيد الفطر، نتيجة تقطّع أسلاكه بسبب ثقله.
وكان المركب يقلّ ما بين 30 و50 شخصاً معظمهم من النساء والأطفال، توجّهوا إلى مقبرة أبو قرقاص على الضفة الأخرى للنيل كما هي العادة في اليوم الثاني من عيد الفطر.
إلى ذلك، ذكر تقرير إخباري أن وزير الزراعة المصري أمين أباظة نفى تماماً ما تردّد عن خصخصة حديقة حيوان الجيزة. ونقلت صحيفة «المصري اليوم» المستقلّة عن الوزير ردّه على سؤال تقدّم به عضو مجلس الشعب عن الإخوان عزب مصطفى إلى رئيس الوزراء حول اتجاه الحكومة لبيع الحديقة قائلاً «إن هذا الموضوع غير مطروح للبحث تماماً، بل المطروح هو تطويرها حتى تعود إلى عضوية الاتحاد الدولي للحدائق».
(د ب أ، أ ف ب)