طغت أنباء كشف محاولة لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أخبار الاستعدادات لقمة رؤساء الدول المطلة على بحر قزوين، التي تستضيفها العاصمة الإيرانية غداً، والتي من المتوقع أن يكون بوتين أبرز الحاضرين فيها.ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن متحدثة باسم الكرملين أنه جرى إبلاغ الرئيس الروسي باحتمال تعرضه للاغتيال أثناء زيارته لإيران، من دون أن توضّح أية معلومات أخرى، فيما كشفت وكالة «انترفاكس» الروسية، نقلاً عن الأجهزة الخاصة، أن إرهابيين انتحاريين يتدربون على عملية اغتيال الرئيس الروسي.
وفي طهران، شدّد نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)، محمد نبي رودكي، استعداد بلاده للتعاون «التام» مع الدول الخمس، آملاً أن تؤدّي زيارة الرئيس الروسي، إلى «ترسيخ العلاقات بين البلدين وتسوية قضية بحر قزوين».
من جهته، قال رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإيرانية ـــــ الروسية كاظم جلالي أمس، إن طهران وموسكو لديهما العديد من وجهات النظر المشتركة على صعيد القضايا الدولية وتعارضان التفرد الأميركي.
ونسبت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) إلى جلالي قوله إن إصدار قرار جديد أو ممارسة مزيد من الضغوط على بلاده في الظروف الحالية «تعدّ موقفاً غير حكيم ولا تصب في إطار مصالح العديد من الدول بما فيها روسيا».
وأوضح جلالي أن مسؤولي بلاده سيطلبون من روسيا خلال محادثات الجانبين على هامش القمة إكمال محطة بوشهر النووية ودعم نشاطات إيران النووية السلمية في إطار التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مضيفاً أن «محطة بوشهر النووية تمثل رمزاً للعلاقات بين البلدين. وإذا استطاع الروس إكمال المحطة بأسرع وقت، فهذا سيؤدي إلى تعزيز الثقة لدى الرأي العام الإيراني».
من جهة أخرى، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، إن الرئيس جورج بوش لا بد أن يطلب موافقة الكونغرس، قبل القيام بأي عمل عسكري في إيران ما لم تبادر طهران بمهاجمة الولايات المتحدة. وقالت لقناة «إيه.بي.سي» التلفزيونية «نحن لا نعتقد أن أياً من سلطات الرئيس تمنحه القدرة على الذهاب إلى هناك من دون قرار من الكونغرس».
وفي الملف الأمني، أعلن مصدر إيراني مطّلع، أمس، عن اعتقال رئيس جمعية الدفاع عن حقوق السجناء السياسيين في إيران عماد الدين باقي، بسبب قيامه بنشاطات «ضد الأمن القومي تحت غطاء هذه الجمعية»، حسبما ذكرت وكالة «ارنا».
(ا ب، رويترز، يو بي آي،
ارنا، مهر)