استقبل الرئيس الأميركي جورج بوش الدالاي لاما في البيت الأبيض، أمس، رغم احتجاجات بكّين التي ترى أنّ الولايات المتحدة تعزّز بذلك موقعاً انفصالياً في المنفى، ينادي باستقلال التيبت عن الصين.وقد طلبت الصين أمس إلغاء كلّ مراسم التكريم المخصّصة للدالاي لاما في واشنطن، محذرة من تداعيات هذا العمل على العلاقات بين البلدين. وقال وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي «نعبّر عن استيائنا العميق ومعارضتنا» الشديدة لهذه الزيارة، وأضاف إنّ تكريم الكونغرس للدالاي لاما واستقبال بوش له يُعدّ «خرقاً حاداً لمبادئ العلاقات الدوليّة».
ومن المفترض أن يكرّم بوش الراهب البوذي في حفل في الـ«كابيتول هيل» اليوم، يقدّم إليه خلاله «ميداليّة الكونغرس الذهبيّة»، وهو التكريم الأرفع المقدّم من المشرّعين الأميركيّين إلى المدنيّين.
واجتمع بوش مع الدالاي لاما (72 عاماً)، الحائز جائزة «نوبل للسلام» عام 1989، في المكتب البيضاوي لمدّة 30 دقيقة، في لقاء هو الرابع بينهما، وكان الأوّل الذي يظهر فيه رئيس أميركي وهو جالس مع الزعيم البوذي.
وفي محاولة لتخفيف التوتّر مع الجانب الصيني، قالت المتّحدثة باسم البيت الأبيض، دانا بيرينو، «نحن لا نريد أن نشعر الصينيّين، بأيّ طريقة من الطرق، بأنّنا نغيظهم، فنحن لا نؤيّد انفصال التيبت عن الصين».
(أ ف ب)