يعلون: غاز غزّة يمنع اجتياحها
رجّح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق موشيه يعلون أن الحكومة الإسرائيلية تمتنع عن تنفيذ عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة بسبب صفقة غاز طبيعي تفاوض عليها مع شركة «بريتيش غاز»، التي تستخرج الغاز من موقع يقع قبالة شواطئ قطاع غزة. وكتب يعلون، في مقال نشره في الموقع الالكتروني لـ«مركز القدس لشؤون الجمهور والدولة»، أنه «ربما أدّى احتمال اقتناء الغاز الطبيعي دوراً في قرار الحكومة المصغرة للشؤون السياسية والأمنية بعدم إصدار أوامر للجيش الإسرائيلي بشن حملة عسكرية برية كبيرة في غزة على الرغم من إطلاق (الفلسطينيين) 1000 قذيفة صاروخية على الأقل باتجاه الأراضي الإسرائيلية منذ سيطرة حماس على القطاع في حزيران 2007».
(يو بي آي)

دمشق تنفي محاولات لمنعها من استضافة القمّة

نفى السفير السوري في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، يوسف أحمد، أول من أمس، تقارير أشارت إلى ضغوط لمنع دمشق من استضافة القمة العربية في آذار المقبل.
ورفض أحمد، بعد لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، «الأنباء التي قالت إن ضغوطاً خارجية تمارس على الدول العربية لعدم عقد القمة في دمشق أو استغلال وجود خلافات بين سوريا وعدد من الدول العربية المحورية الهامة».
وكانت تقارير قد أشارت إلى أن سوريا لم تبدأ بعد التحضير للقمة العربية وربطت ذلك بتدهور علاقاتها مع بعض الدول العربية كالسعودية ومصر ولبنان، التي قد تدفع باتجاه تأجيل قمة دمشق أو نقل مكانها إلى عاصمة عربية أخرى.
(يو بي آي)

«جبهة تحرير أوغادين»: قتلنا 140 جندياً أثيوبياً

أعلنت الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين (حركة تمرد أثيوبية)، أمس، أنها قتلت 140 جندياً أثيوبياً على الأقل في هجوم استهدف موكب المسؤول الأثيوبي في الحزب الحاكم اباي تسيهاي في منطقة أوغادين.
وقال المتمردون، الذي يطالبون بقدر أكبر من الحكم الذاتي في المنطقة الشرقية في أثيوبيا المتاخمة للصومال، إن الهجوم الذي شن أول من أمس أسفر أيضاً عن إصابة قوات تحمي مسؤولاً كبيراً. وأضافوا أنهم استولوا على ذخائر ومعدات عسكرية أخرى.
وأوضحت الجبهة، في بيان أمس، أن «هذه العملية رد مباشر على حرق قرية كادو في الآونة الأخيرة واستمرار الانتهاكات ضد سكان أوغادين».
(رويترز)